◄ بعدما أصدر وزير الداخلية الألماني ولفغانغ شويبله أخيراً قراراً يقضي بحجب «المنار» في الفنادق والأماكن العامة ومنع الإعلانات التي تروّج للقناة اللبنانية، إضافة إلى حظر جمع التبرعات لها في ألمانيا، أصدرت المحطة يوم السبت بياناً استغربت فيه القرار، وأكدت كذلك أنها التزمت وما زالت، جميع القوانين المرعية الإجراء، «ومارست دورها بكل مهنية»، عازيةً هذا الهجوم إلى كونها أدت دوراً فاعلاً ومؤثراً، وأنها لا تزال «هدفاً للسياسات الأميركية والصهيونية الظالمة». واستنكرت هذا «الاعتداء الفاضح على الحريات الإعلامية»، ورأت أنّ القرار «سياسي».
◄ وجّه المخرج خالد الحجر إنذاراً قانونياً لإدارة موقع mbc.net، طالبها فيه بحذف تعليق نشره أحد المتصفحين على الموقع تحت الحوار المنشور مع المخرج، وأعلن فيه أنّ «هذا المخرج يستحق القتل». ورأى الحجر أن التعليق يحرّض على قتله بسبب الجرأة التي اتسم بها فيلمه الأخير «قبلات مسروقة». وجاء الإنذار القانوني بعدما رفضت إدارة الموقع حذف التعليق.

◄ زينة للمرة الأولى بطلة تلفزيونية. ذلك أن الممثلة المصرية ستُطل في رمضان المقبل في مسلسل «ليالي» (سيناريو وحوار أيمن سلامة وإخراج أحمد شفيق) الذي يعرض صراعات سياسية في المنطقة، بقالب جاسوسي. والعمل الذي ينطلق تصويره من لبنان، يشارك في بطولته صلاح عبد الله ونجوم من سوريا ولبنان.

◄ هدّد المخرج التونسي رشيد فرشيو بالانسحاب من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي المنعقد حالياً بعد خطأ تقني حدث خلال عرض فيلمه «الحادثة». إذ عُرضت فصول الفيلم من دون ترتيب، ما أدّى إلى خلل في الأحداث، و«ضاعت الطاسة» لدى الجمهور الحاضر في المسرح الصغير في دار الأوبرا.

◄ أوقف الأمن المصري يوم الجمعة الماضي المخرج الشاب البراء أشرف تسع ساعات كاملة بتهمة تصوير فيلم تسجيلي عن رحلة الحج في الريف المصري، وكيفية استعداد الفقراء للحج، من دون الحصول على إذن، إضافة إلى استضافة أحد أعضاء جماعة الإخوان المسلمين المحظورة قانوناً، للكلام على صعوبات الحج. وبعدما أفرجت النيابة عن المخرج الذي يعمل لشركة «إيماج باور»، استمرت إدارة الأمن باحتجازه في قسم العياط جنوب الجيزة ثم أطلقت سراحه لاحقاً بعدما هدد بنشر الخبر في الصحافة. علماً بأن الفيلم ينتج لحساب قناة «الجزيرة الوثائقي».

◄ اعتذر الناقد سمير فريد لجريدة «المصري اليوم» عن عدم الاستمرار في كتابة عموده اليومي «صوت وصورة»، بعد نشر الجريدة نفسها لمقال هاجمه فيه السيناريست بلال فضل، على خلفية اعتراض فريد على ترشيح فيلم «بلطية العايمة» للمشاركة في المسابقة العربية في «مهرجان القاهرة السينمائي». وكانت الجريدة قد نشرت أمس اعتذاراً لفريد الذي لم يعلن حتى الآن ما إذا كان سيعود للكتابة في «المصري اليوم» أو لا.