عمان ــــ أحمد الزعتري

لم يكن إيما هندريكس يخطّط لإقامة عرض موسيقيّ في عمّان؛ فزيارته إلى الأردن كانت لأهداف سياحيّة، وكان قد ترك شريكه في فرقة Coin Gutter غريمي سكوت في فانكوفر (كندا). إلا أنّ علا الخالدي مديرة غاليري «مكان» في عمان تعرّفت إليه فطلبت منه إقامة عرض موسيقيّ. والسؤال كان: كيف يمكن ذلك على مسافة 10 آلاف كيلومتر وفي وقت واحد؟ وسط ضجيج العالم الذي يقع بين عمّان وفانكوفر، وقف إيما أخيراً على خشبة «مكان» منكبّاً على الـ«لاب توب» بينما غريمي جالس في منزله في فانكوفر، مربوطَين عبر موقع إلكتروني لينتجا ضجيجهما الخاص: أصوات إلكترونية مرتجلة وغير هارمونيّة: نقر ودندنة وخشخشة واحتكاك لا تثير نشوةً من أيّ نوع، لكنّها بالتأكيد ستلفت الانتباه وتسبّب التوتّر، فهل هذا هو الهدف منها؟
بدأت القصة عندما طُلب من الفرقة تأليف قطع موسيقيّة لأسطوانة مستوحاة من رواية الكوميكس الشهيرة Watchman، وهي رواية لاقت نجاحاً كبيراً باعتمادها أبطالاً متقاعدين ومهزومين يمتلكون قوى خارقة. تجري هذه الأحداث في الثمانينيات وتتطرّق إلى أحداث شغلت العالم آنذاك مثل حرب فيتنام وحكم الرئيس الأميركي نيكسون. هذه الأجواء السوداوية للرواية جذبت فرقة Coin Gutter، فاستمرا في مشروعهما لإنتاج أسطوانة «بلا حمَام» Pigeonless.
تحتوي الأسطوانة على تسع مقطوعات ربما لن نستطيع أن نصنّفها بالموسيقية، لكنّها تحمل رؤى مغايرة عن الموسيقى، لنجد أن مصدر هذا التوتّر هو رغبة الفرقة بالتطرّق إلى قضايا صراع القوى في العالم، وانهيار التواصل بين البشر، وفي الوقت نفسه انشغال وسائل الاتصال نفسها بعزل البشر بعضهم عن بعض. وهذا ربما يكون التطبيق الموسيقي لفكرة الفيلسوف الفرنسي جان بودريار الذي يرى أنّ «وسائل الاتصال والإعلام تستنزف ذاتها في تفسير نفسها... تاركة البشر في عزلة» ومقترباً أيضاً من مشروع رائد موسيقى «الصدفة» الأميركي جون كيج الذي يرى أن الموسيقى ليست إلا «عملاً بلا معنى».
إذا سألت إيما عن تأثير كيج على مشروعه، فلن ينفي ذلك: لقد تعرّف على نظريّات كيج أثناء دراسته الجامعيّة للصوت والاتصالات. لكنه يُرجِع التأثير الأكبر إلى موسيقى البوب والكاونتري والروك. لكنّه يقول أيضاً إنّه تعمّد في البداية أن يؤلّف قطعاً موسيقيّة لا تعني شيئاً (على سبيل الاختلاف)، ثم اكتشف بأنّه ليس عليه أن يفعل غير ذلك. وربّما يقترب هذا الإحساس العدمي من الإنتاج الأدبي والفنّي التجريدي في التنكيل بالواقع الذي نعيشه في هذا العصر، بل ربّما كان هذا الاتجاه أفضل نموذج له.
www.cointgutter.ca