للمرة الأولى في تاريخ الجوائز التلفزيونية الشهيرة، يخرجُ مسلسل عربي فائزاً: إنه «الاجتياح» الذي وثَّق عذابات الفلسطينيين، وأنتجه «المركز العربي» في الأردن
منار ديب
حصد الأردن («المركز العربي للإنتاج الفني») جائزة «إيمي للمسلسلات الطويلة» عن «الاجتياح» (راجع «الأخبار»، عدد 11 الحالي) في المسابقة التي أقامتها «الأكاديمية الدولية للفنون التلفزيونية» في نيويورك أول من أمس. وهي المرة الأولى التي يحصد فيها عملٌ عربي الجائزة. وفي اتصال مع «الأخبار»، عبَّر مخرج العمل شوقي الماجري عن سعادته لحصول «الاجتياح» على الجائزة. ورأى أن خصوصية الموضوع الفلسطيني لم تكن السبب في فوز المسلسل، الذي روى المعاناة الفلسطينية بعد اجتياح الجيش الاسرائيلي لمخيم جنين ورام الله وبيت لحم، بل مستواه الفني ومقترحه الإخراجي. وذلك، «لكون الهيئة التي تمنح الجائزة هي هيئة أكاديمية ذات صدقية». ويعتقد الماجري أن إنسانية «الاجتياح» هي التي جعلته ينجح في المنافسة، نافياً أن يكون العمل قد قدم أيَّ تنازلات في خطابه، «فهو عرض الصورة كاملة في ما يتعلق بفصائل المقاومة، ولم يرجّح طرفاً على حساب الآخر». أما قصة الحب بين فلسطيني وإسرائيلية التي ظهرت في المسلسل، فينظر الماجري إليها كمجرد جزئية، لا يقوم العمل عليها. وتمنى المخرج التونسي أن تكون هذه الجائزة فاتحةً لدخول الدراما العربية إلى العالمية، لافتاً إلى أن الشركة المنتجة («المركز العربي») ترجمت بعض الحلقات. إلى ذلك يواصل صاحب «أسمهان» التحضيرات لمسلسل «عمر المختار» الذي يبدأ تصويره العام المقبل، وكشف لنا عن هوية الكاتب المكلّف إنجاز العمل، وهو الروائي والسيناريست السوري خالد خليفة.
وكما الأردن، نالت الأرجنتين للمرة الأولى جائزة أفضل فيلم تلفزيوني/ مسلسل قصير عن «Television Por La Identical». ويتناول العمل قضية المفقودين في الأرجنتين فترة الحكم العسكري في السبعينيات. وحصد البريطانيون أبرز الجوائز الأخرى (كما جرت العادة في السنوات الماضية). إذ نالت الممثلة لوسي كوهو جائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسلسل «العفو»، وفاز مواطنها دايفيد سوشاي بجائزة أفضل ممثل عن «ماكسويل». كذلك، تفوَّق برنامج الأطفال البريطاني «شون الخروف»، واختير «حصراً بولشوي» أفضل برنامج فني. وحصدت بريطانيا أيضاً جائزة أفضل برنامج كوميدي عن «جماعة تكنولوجيا المعلومات»، وأفضل وثائقي «الصمت العائد»، وأفضل مسلسل درامي «الحياة على مارس». فيما منحت جائزة أفضل برامج تلفزيون واقع، للبرنامج الهولندي «The Big Donor Show» المثير للجدل.