◄ تسلّمت أمس الملكة رانيا عبد الله، ملكة الأردن، جائزة «يوتيوب للإبداع»، وذلك لجهودها في «تغيير صور نمطية وأفكار خاطئة منتشرة عن العرب والمسلمين»، كما جاء في البيان الرسمي للجائزة. وكانت الملكة قد أطلقت في نيسان/ أبريل الماضي صفحة خاصة بها على موقع «يوتوب» على شبكة الإنترنت، بهدف «إبراز الوجه الحقيقي للعالم العربي وفتح نوافذ الحوار ومحاربة الجهل والصور النمطية». وبحسب البيان، «سجلت صفحة الملكة رانيا حوالي ثلاثة ملايين زيارة، وتلقت أكثر من 43 ألف تعليق من مختلف أنحاء العالم».
◄ أعلن «اتحاد المنتجين العرب لأعمال التلفزيون» اتفاقه مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية على إقامة حفلي افتتاح، وختام الدورة الرابعة لملتقى المنتجين العرب في مقر الجامعة الرئيسي في القاهرة، بحضور الأمين العام عمرو موسى. وقال إبراهيم أبو ذكري، رئيس الاتحاد، إنه تقرر افتتاح الدورة الجديدة في 15 كانون الأول (ديسمبر) المقبل، على أن تستمر الفعاليات تحت شعار «نحو إعلام عربي مشترك» لمدة ثلاثة أيام.
وأشار رئيس الاتحاد إلى أنه سيقدم إلى الأمين العام في افتتاح الملتقى كشف حساب عن التكليفات التي أوكلت للاتحاد، وما جرى إنجازه منها خلال الفترة الواقعة بين الملتقى الثالث والملتقى الرابع.
وتضم فعاليات الملتقى تكريم الشخصيات المتميزة في العمل الإعلامي العربي، وتسليم جائزة «فارس الإعلام العربي 2008»، كما يقدم رئيس الملتقى درع «الإعلامي الأول» إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى (الصورة). ويشهد اليوم الأول افتتاح الصالون الفكري، بينما يشهد اليوم الثاني إعلان القائمة الذهبية للدراما العربية التي ستضمّ أفضل 50 مسلسلاً في تاريخ الدراما العربية من ذاكرة الشارع العربي.
وفي اليوم الثالث والأخير يجري استعراض التوصيات الخاصة بالملتقى، وإطلاق خمس مبادرات.

◄ اعتذرت سوزان نجم الدين التي تشارك في لجنة الحكم الرئيسية في «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي»، عن إجراء أي حوارات صحافية في القاهرة حتى نهاية المهرجان، وذلك بسبب اضطرارها إلى مشاهدة الأفلام المشتركة في المسابقة، لـ12 ساعة يومياً.

◄ أكد الفنان حسن عسيري منع مشاهد التبغ والتدخين داخل جميع المسلسلات الدرامية التي تنتجها شركته «الصدف». وقال عسيري إن ذلك يأتي بعد التوجيهات التي اتخذتها مجموعة mbc بعدم الترويج لمنتجات التبغ. وأضاف عسيري: «لقد وصلتنا توجيهات واضحه من عميلنا الرئيسي mbc، تشترط عدم إدراج أي مشاهد للتدخين في أعمالنا، أو أي من منتجات التبغ داخل أعمالنا».