سناء الخوريعندما يتحدّث إيلي أبو سمرة (1970) عن نفسه كابن جيل خسر شبابه وأحلامه في الحرب الأهليّة اللبنانيّة، نفهم لماذا يحتلّ اللون الأسود المساحة كلّها في عمله التشكيلي الأخير Empathy (تعاطف) الذي يستمرّ حتى يوم غد في «زيكو هاوس» في بيروت. 29 لوحة (ألوان مائيّة على خشب وقماش) بلون واحد «الأسود الصوفي» كما يصفه أبو سمرة، تخترقها لمحات صغيرة من الضوء، كأنّه يقول «ما أراه في العتمة، لا يراه غيري، فهو ملكٌ لي».
ضربة الريشة على الغيوم، وما يظهر من ضبابيّة في اللوحة رغم السواد الطاغي كما في لوحة Empathy، يذكّر بالرسّام الألماني الرومنطيقي كاسبار دافيد فرانكلين الذي رسم الجمال تجتاحه العتمة، والإنسان في مواجهة الطبيعة بكلّ البعد الميتافيزيقي لهذه المواجهة، كما تحيلنا لوحاته إلى رومنطيقي آخر، هو البريطاني جوزف ويليام تيرنر الذي رسم البحر والأفق وتموّجات الغيوم.
أبو سمرة رومنطيقي إذاً، يمثّل ألم جيله في التأقلم مع عالم ينبذه، إضافةً إلى ذلك البعد الميتافيزيقي الذي نراه في البورتريهات الذاتية التي رسمها، وهي عبارة عن شكل إنسان بلون الضوء الخافت كما نراه على ضوء الشمعة، كأنه روحٌ تختفي في الضباب والعتمة.
قد تكون نظرته هذه إلى نفسه وليدة ما عاشه في البندقيّة، حيث لجأ ليتعلّم الرسم فتخرّج من أكاديميّة الفنون الجميلة عام 2004. عاش التشكيلي هناك الغربة، وأحسّ بالعنصريّة بسبب لون بشرته السمراء. لهذا هو يرسم سوداويّة الوحدة في تلك المدينة. يرسم أبو سمرة أيضاً بيروت كما رآها بعد عدوان تمّوز، على ضوء الشمعة أيضاً، بعد انقطاع الكهرباء: أبنية سوداء يخرج من شبابيكها الضوء الخافت والطيور التي تبحث عن مكان خارج الباطون، كما في لوحة «مدينتي». هذا الضوء الخافت هو إشعارٌ بالأمل، رغم كلّ المعاناة، « l'esperanta lulitima الأمل هو آخر ما يموت» كما يقول أبو سمرة.
المدينة العائمة أنقذته، إذ استضافته الأكاديميّة رغم عدم حصوله على البكالوريا وهو يشارك منذ تسع سنوات في العديد من المعارض التشكيلية في العالم العربي. يرسم أبو سمرة بتقنيّة الأيقونات، وفي بعض لوحاته يبدو لنا شكلُ المسيح المصلوب، بما هو ترجمة لعذاب درب الجلجلة التي يسلكها كلّ إنسان في ليل المدن المعاصرة.
يقول أبو سمرة من خلال كلّ هذا الليل في لوحاته إنّ «الفنّ ليس فرحاً ولا جمالاً بل هو انتقاد للمجتمع، وهذا الفنّ عوّضني عن كلّ ما مرّ في حياتي».


حتى مساء الغد ــــ «زيكو هاوس» (سبيرز) ــــ للاستعلام: 03/436830