فجأة، وضمن حلقات الموسم السادس، وعلى الفضائية السورية و«شام» و«دنيا»... ظهرت حلقة من المسلسل الكوميدي، مُنعت من العرض قبل 6 أعوام، وشاركت فيها فنانة راحلة، وتغيَّر اسم مؤلفها!
منار ديب
فوجئ المشاهدون بلوحة من مسلسل «بقعة ضوء» بثَّت على الفضائية السورية وعلى قناتي «شام» و«دنيا» يوم الثلاثاء الماضي، يظهر فيها الممثلون أصغر سناً. كما يطلُّ في اللوحة فارس الحلو الذي لم يشارك في حلقات الجزء السادس (عُرض هذا الموسم). وكانت المفاجأة الكبرى أن نرى الفنانة الراحلة نجاح العبد الله أيضاً! إلا أن مَن شاهدوا اللوحة من بدايتها، لاحظوا أنها سُبقت بعنوانين: «من ذاكرة بقعة ضوء» و«تحية إلى روح الفنانة نجاح العبد الله». ثم أعقب ذلك شارة اللوحة «مخربطة، تأليف عدنان الزراعي»، وهو الكاتب الذي تحمل معظم لوحات الجزء السادس توقيعه، وإن كنا لم نعرف له حضوراً في الأجزاء السابقة.
ولكن ماذا عن اللوحة؟ «الإسكتش» الذي عرض يعود إلى الجزء الثاني من «بقعة ضوء» 2002 إخراج ليث حجو (الذي لم يُشَر إليه). وكانت قد منعت من العرض حينها، في إطار إيقاف عدد من لوحات ذلك الموسم، تميزت بجرأة عالية، حدت عدنان عمران ـــــ وزير الإعلام وقتها ـــــ إلى التدخل شخصياً. ويجيء عرض هذه اللوحة بعدما أفرج عنها، علماً بأنها لا تقترب من خطوط حمراء في مضمونها. إذ تتناول قصة شاب يسكن في حي يقيم فيه مسؤول كبير، وينوي هذا الشاب تنظيم حفلة زفافه، فيقوم بعدد كبير من المعاملات للحصول على موافقات من أجل الفرقة الموسيقية والعراضة والضيوف. لكنه يفاجأ بأوامر تحتم عليه إقامة حفلة صامتة، فنرى الموسيقيين يعزفون من غير صوت، ورجال العراضة ـــــ وعلى رأسهم أيمن رضا ـــــ يمارسون ضرباً من التمثيل الإيمائي. وموضوع كهذا في خطوطه العامة، سبق أن عولج في الكوميديا السورية، كما في «مرايا». وبعيداً عن الشكوك في مَن يكون المسؤول الكبير، وعن الهوس الرقابي... فإن الفضيحة الحقيقية في عرض هذه اللوحة، تكمن في أن مؤلفها ليس عدنان الزراعي بل هدى كبة. وعند متابعة اللوحة الأصلية علىDVD، يكتشف المشاهد فعلاً أن هذه اللوحة هي الأولى في الحلقة 29 من الجزء الثاني. وفيها، تبرز شارة: «العرس. تأليف هدى كبة»، ثم تبدأ أحداث لوحة «مخربطة» بحذافيرها.
يحدث كل ذلك في وقت تتردد في الكواليس أقاويل عن قرصنة بعض الأفكار والنصوص. فيما أكد أحد الصحافيين أنه تقدم بلوحة مكتوبة إلى الشركة المنتجة منتصف العام الماضي. ثم فوجئ ـــــ من دون مراجعته ـــــ بلوحته تُعرض هذا الموسم تحت اسم «الرجل البخاخ»، وتحمل توقيع كاتب آخر.