■ تحت عنوان «زحلة تحتفي بعقلها»، تقيم «هيئة مار مخايل ــــ زحلة» في «التيّار الوطني الحرّ» حفلة تكريميّة للشاعر سعيد عقل في الخامسة من مساء الأحد 12 ت1 (أكتوبر) الحالي في مسرح مدرسة «راهبات القلبين الأقدسين ــــ الراسية». ويشارك في الحفلة الإعلامية رندا المرّ، والشعراء فؤاد الترك، وجورج شكّور، وحبيب يونس، والعلامة السيد محمد حسن الأمين.
■ «تجديد الفكر الديني» سيكون موضوع ندوة تقيمها «مؤسسة الفكر الإسلامي المعاصر للدراسات والبحوث» في الرابعة والنصف من بعد ظهر اليوم في مطعم «الساحة» (طريق المطار) ويشارك فيها الشيخ حيدر حبّ الله والباحثان حسن جابر وزينب شوبا. للاستعلام: 01/856365

■ «مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة» الذي يرأسه الناقد علي أبو شادي، يفتتح دورته الـ 12 يوم الأربعاء المقبل، بمشاركة أعمال من 8 دول عربيّة. ويوجّه المهرجان تحيةً إلى الراحل يوسف شاهين، في حفلة الافتتاح، من خلال عرض أعماله التسجيلية والقصيرة التي حققها المخرج المصري الكبير. وتبلغ جوائز المهرجان 11 ألف دولار موزّعة على خمس مسابقات: الروائي القصير، والتسجيلي الطويل والتسجيلي القصير، والرسوم المتحركة، والأفلام التجريبية.

■ وزّع المركز البريطاني للترجمة الأدبية بالتعاون مع جمعية المؤلفين البريطانيين جوائز الترجمة الأدبية لعام 2008. وفاز الشاعر والمترجم الأميركي من أصل فلسطيني فادي جودة بجائزة «سيف غباش ـــــ بانيبال» عن ترجمته للإنكليزية ديوان «عبء الفراشة» لمحمود درويش، وهو عبارة عن مختارات من مجموعات الشاعر الراحل، منها «حالة حصار» و«لماذا تركت الحصان وحيداً».

■ بعد دراسة معمّقة لآلة البيانو وأصول العزف الكلاسيكي تلتها حفلات عدة، مال فيليب الحاج إلى الجاز، ودرس قواعده منذ 2004. وقد أصدر أخيراً أسطوانته الأولى «جاز شرقي»، مادة حفلته التي سيقيمها في بيروت، عند الثامنة والنصف من مساء بعد غد الجمعة في «مسرح مونتاني» (المركز الثقافي الفرنسي ــــ طريق الشام). ويرافق الحاج (بيانو) عبود السعدي (باص)، توماس هورنيغ (ساكسوفون)، فؤاد عفرا (إيقاعات). للاستعلام: 01/420232