باسم الحكيمللشباب حصّتهم في الشبكة البرامجيّة الجديدة لقناة «المنار». فبعدما باشرت المحطة تقديم برنامج «عشرينات» مع حوراء حوماني ومحمد حسن (يشارك في إعداده زينب حمود وسارة جابر) قبيل رمضان، تطلق هذا المساء البرنامج الحواري «شباب» الذي يسلط الضوء على قضايا اجتماعية وثقافية وفكرية، تكون محل اهتمام الشباب اللبناني والعربي، ويناقشها معهم من زوايا مختلفة. البرنامج الجديد بدأت التحضيرات له في ربيع عام 2006، تميهداً لعرضه في شبكة برامج الصيف. غير أن وقوع عدوان تمّوز، أجّل المشروع حتى إشعار آخر. وقبل أقل من عام، بدأ معدّ البرنامج ومقدمه سامر عجمي التحضير له من جديد مع علي فضل الله، وبمشاركة ديما الزين، التي كُلِّفت مهمة إعداد الريبورتاجات والتقارير الخاصة بالحلقات.
وفي ظل كثرة البرامج السياسيّة التي تعرضها «المنار»، يحاول «شباب» الابتعاد قدر الإمكان عن مناقشة المواضيع السياسيّة. غير أن الحلقة الأولى تحمل عنوان «قادة شباب»، أليس هذا العنوان سياسيّاً بامتياز؟ يسارع عجمي إلى التأكيد بـ«أننا سنناقش الموضوع من زوايا أخرى، لأن للموضوعات السياسّية أبعادها الثقافيّة والاجتماعيّة والفكريّة أيضاً»، كاشفاً «أننا نحرص على أن يكون ضيوفنا في سن الشباب، وتراوح أعمارهم بين العشرين والأربعين، لأن الشباب أدرى بهمومهم ومشاكلهم». وإلى أي مدى سيكون البرنامج موضوعيّاً، وهل من اعتبارات معيّنة لاختيار الضيوف، وخصوصاً أولئك الذين يختلفون مع المحطة في توجّهاتهم السياسيّة؟ يجيب عجمي بثقة: «سنحرص على الموضوعيّة في الطرح والمعالجة، ولن تضع المحطة «فيتو» على أحد، لكونها منفتحة على جميع الفئات»، نافياً أن يكون هذا الكلام هو لمجرد الدعاية والترويج للبرنامج. ويقول: «ستكون التجربة هي البرهان عمّا أقوله، لأنه لا خطوط حمراء عندنا».
وفيما يشير إلى «أننا سنراعي أن البرنامج تعرضه قناة ذات توجه مقاوم، ولديها رسالتها الخاصة في هذا الإطار»، يؤكد «أننا لم نصطدم برفض الإدارة لأي موضوع طرحناه عليها». ومن هذه المواضيع: حلقة عن المخدّرات والإدمان ستستضيف مدمنين سابقين تحوّلوا إلى ناشطين في جمعيات لمكافحة الإدمان، وثانية عن الشباب والقانون ومخالفات أنظمة السير والغش في الامتحانات. إضافة إلى حلقة عن الانتماء والعمل السياسي عند الشباب، وأخرى عن الزواج بأجنبيّة.
يذكر أن الحلقة الأولى الليلة تسأل عن الفرق الذي يحدثه القادة الشباب في المجتمع، وعمّا إذا كان يتقبّل الفريق الأكبر سناً دخول الشباب في اللعبة السياسيّة، أو أن تتسلّم المرأة زمام السلطة. وتستضيف من مصر الإعلاميّة والناشطة الاجتماعيّة نوارة نجم، ومن البحرين رئيسة جمعية المستقبل النسائية البحرينيّة بشرى الهندي، ومن فلسطين رئيس اتحاد الشباب الديموقراطي يوسف أحمد، ومن لبنان مسؤول الإعلام المركزي في تيار «المردة» سليمان طنوس فرنجية.

22:00 على «المنار»