كاميرتان وعُدَّتان للمونتاج بيد ثلاث صبايا وخمسة شبان، إضافةً إلى استديو هو سطح بناية قيد الإنشاء... ماذا يمكن أن تنتِج خلطةٌ بسيطةٌ كهذه؟ أوّل الغيث، برنامج بدأ بثّه أخيراً على قناة «الجديد»
سناء الخوري
برنامج 1624 هو ثمرةُ مشروع بدأ منذ 7 أشهر، حين قامت جمعيّة IMS (International Media Support) الدنماركيّة بورشات عمل لمجموعة من الشباب، في فنون الإنتاج التلفزيوني المختلفة والصحافة. وتألّف بعد هذا التدريب فريق عمل قادر على الخروج ببرنامج تلفزيوني من الألف إلى الياء. وبهدف جذب جمهور الشباب، احتضنت «الجديد» المشروع، وخصصت ميزانيّة متواضعة للبرنامج. ومع ذلك، استطاع فريق العمل إنجاز ثماني حلقات حتّى الآن بإشراف المخرج أنس غيبة. وهذا الأخير سيساعد الشباب مرحليّاً، ثم يتركهم قريباً، «ليتدبروا أمورهم بأنفسهم» كما يقول. في الاستديو، وهو سطح بناية قيد الإنشاء، يبدو فريق العمل (ثلاث صبايا وخمسة شبان) على قدر المسؤوليّة، على الرغم من استعانته فقط بعدّتي مونتاج وكاميرتين (واحدة لربط الفقرات، والثانية للتصوير الميداني). تجول الكاميرا عليهم خلال الأسبوع، إذ يتقاسمون العمل في ما بينهم بشكلٍ دوريّ بعد اجتماع يعقدونه لتحضير الحلقات.
وجميعهم يقومون بكلّ شيء: يصوّرون ويعدّون ويمنتجون الحلقات ويجرون المقابلات والتحقيقات الميدانيّة. أما خلفيّات الفريق فمتنوّعة، ما ينعكس غنىً وتنوّعاً على البرنامج: هاشم عدنان (مسرح) ونانور جولفيان (إدارة فنادق) ونسرين مسعود (مسرح) ورنا حليس (علم نفس) وجيل يوسف (مسرح وأوبرا) وسليم الخليل (إذاعة وتلفزيون) وماريو عطا الله (إعلان) وعلاء ميناوي (إذاعة وتلفزيون). وتراوح أعمارهم بين 22 و28 سنة.
«البرنامج من الشباب للشباب» يشرح هاشم عدنان، و«يتوجّه إلى جيل بين 16 و24 عاماً (كما يدلّ على ذلك اسم البرنامج). وهنا، يلفت إلى «أنّ تناول فئة الشباب سيكون بعيداً عن النقّ والكليشيهات المتداولة عن هذا الجيل... أردنا خرق هذه الصورة التقليدية عن الشباب اللبناني الذي يريد أن ينهض للثورة، وما إلو جلَد يقوم عن الأركيلة».
الهدف إذاً البحث عن كلّ شيء بديل. لذا، كان التركيز على الموسيقى والفنون والرياضة والجمعيّات الهامشيّة... وبعيداً من هذه الرسالة، ماذا يقدّم البرنامج من فقرات لجمهور الشباب؟
«باب أوّل» أو الفقرة الإفتتاحيّة الثابتة تتناول موضوعاً يتعلّق بالشباب مباشرةً، إضافةً إلى فقرات عدّة تمتد نصف ساعة من الوقت. بينها: فقرة الأفلام القصيرة التي تسلط الضوء على تجارب الشباب في هذا المجال، وفقرة «لا سي دو» المخصصة للموسيقى والفرق الشبابيّة اللبنانيّة. وهناك فقرة «مشوار» التي تبحث بين الناس عن أصل أسماء القرى التي تزورها كاميرا البرنامج. وهي فقرة طريفة، خصوصاً حين تأتي أجوبة الناس متناقضة. ومن ضمن الفقرات أيضاً: فقرة «عمليّات» التي تعطي نصائح عمليّة حول قوانين العمل وطريقة التصرّف في أماكن العمل، وفقرة «ليش؟» وهي تطرح اسئلة حول مظاهر غريبة ومزعجة نراها كلّ يوم في لبنان ولا نجد لها تفسيراً. إضافة إلى فقرة الرياضة «حركات» وفقرة «profile» التي تتناول بعض الشخصيّات الغريبة.

كل سبت 19:30 على «الجديد»