◄ تُعقد في مقر «الأونيسكو»، يوم 29 تشرين الأول (أكتوبر) الحالي، ندوة موضوعها «حرية التعبير مفتاحاً للتنمية والديموقراطية والحوار»، وذلك، في مناسبة الاحتفال بالذكرى السنوية الستين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان. سيفتتح هذه الندوة عند العاشرة والنصف صباحاً، المدير العام لـ«الأونيسكو» كويشيرو ماتسورا، كما يقام لمدة يومين معرض صور عن سلامة الصحافيين، يُنظَّم بالشراكة مع مؤسسة «رويترز طومسون». وستضمّ الندوة نحو 400 مشارك من مسؤولين حكوميين، وصنّاع قرار، وحائزي الجائزة العالمية لحرية الصحافة، وممثلين عن المنظمات غير الحكومية الرئيسية، وعن مهنيّي الإعلام، وستنقسم إلى ثلاث جلسات تعالج: حرية الصحافة والتنمية، الديموقراطية، وأخيراً الحوار. وتُختتم كل من الجلسات الثلاث بنقاش. ويتحدث فيها كل من: الإعلامية اللبنانية مي شدياق، والصحافي من زيمبابوي جوفري نياروتا (مُنِح الجائزة العالمية لحرية الصحافة لعام 2002)، وأميرة هاس (إسرائيل)، والصحافية المكسيكية ليديا كاتشو، التي فازت بالجائزة العالمية لحرية الصحافة لعام 2008. إلى جانب رئيس تحرير وكالة «رويترز» دافيد شليزينغر، ومقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير فرانك لا رو ليوي...

◄ انتهت الفنانة إلهام شاهين من تصوير آخر مشاهدها فى فيلم «واحد / صفر» الذي تجسد فيه دور سيدة مسيحية تطلب الطلاق من زوجها، وتظل تحارب للحصول عليه لأكثر من ثماني سنوات... إلى أن تنال مرادها يوم فوز مصر في كأس الأمم الأفريقية لعام 2008. ومن المقرر أن يعرض الفيلم في موسم عيد الأضحى، ويشارك في بطولته كل من خالد أبو النجا وأحمد الفيشاوي وزينة ونيللي كريم ويسرا اللوزي ولطفي لبيب. وهو من تأليف مريم ناعوم في أولى تجاربها الروائية الطويلة، ومن إنتاج جهاز السينما. أما الإخراج فلكاملة أبو ذكرى.
يُذكر أن إلهام شاهين فازت أول من أمس بجائزة «اللؤلؤة السوداء» كأفضل ممثلة عن دورها في فيلم «خلطة فوزية»، وذلك في ختام فعّاليات الدورة الثانية من «مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي» الذي نظّمته هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث (الصورة).

◄ في مناسبة اختيار القدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009، قررت المطربة أصالة نصري الاحتفال بهذا الحدث على طريقتها. وها هي تحضّر لأغنية بعنوان «يا قدس» من كلمات نبيل طعيمة وألحان خالد حيدر، على أن تقوم بتسجيلها في سوريا خلال الأيام المقبلة. في المقابل، تترقب أصالة ردود الفعل على أحدث ألبوماتها «نص حالة» الذي طرحته أخيراً، والذي يلاقي صدى طيباً لدى الجمهور.

◄ بعد انقطاع دام ثلاث سنوات، عاد مغنّي الراب الأميركي Eminem إلى الساحة. وخلال الشهرين المقبلين على أبعد تقدير، سيصدر ألبومه الجديد Relapse. وقد أعلن إيمينيم هذا النبأ أثناء حفلة توقيع كتاب مذكّراته «كما أنا»، وقال إنّ إصدار الألبوم تجاريّاً سيسبقه بثّ أغنية «I’m having a relapse».