◄ في إطار عيدها الستين تنظّم اللجنة الوطنية لليونسكو في بيروت مؤتمراً عن «دور الإعلام في تعزيز التفاهم الأورومتوسطي» برعاية وزير الإعلام اللبناني طارق متري. يُفتتح المؤتمر اليوم عند الساعة الرابعة ويُختتم غداً. يشارك في جلسات عمل المؤتمر وندواته وجوه إعلامية لبنانية من مختلف المؤسسات الصحافية.
◄ مع اقتراب موعد الانتخابات الأميركية ومواكبةً للحملات الرئاسية في الولايات المتحدة أصدرت صحيفة «ليبراسيون» الفرنسية، أمس، عدداً خاصاً تحت عنوان «صنع في أميركا» Made In USA، تضمّن تحقيقات ميدانية من مختلف الولايات الأميركية بين المؤيّدين لباراك أوباما وجون ماكاين وتصورّاتهم لسياسة أميركا المقبلة.

◄ أصدرت منظمة «مراسلون بلا حدود» التصنيف العالمي لحرية الصحافة لعام 2008، بعنوان «في عالم ما بعد 11 أيلول/سبتمبر، وحده السلام يحمي الحريات». وجاءت إيسلندا في المرتبة الأولى، فيما حلت الولايات المتحدة في المرتبة 36، والدولة العربية الأولى هي الكويت وحلت في المرتبة 61، تلاها لبنان في المرتبة 66. أما الدول التي تشهد نزاعات مسلحة مثل العراق (المرتبة 158)، وباكستان (المرتبة 152)، وأفغانستان (المرتبة 156)، والصومال (المرتبة 153)، فبقيت «مناطق سوداء» في عالم الصحافة على حد تعبير المنظمة.
أما المرتبة الـ173 والأخيرة فكانت من نصيب أريتريا وقبلها جاءت كوريا الشمالية (172) وتركمنستان (171) وإيران (166)، وحلت كوبا في المرتبة 169 والصين في المرتبة 167 والأراضي الفلسطينية في المرتبة 163 والسعودية في الـ161 وسوريا في الـ159 ومصر في الـ146.
وشمل التصنيف الفترة الممتدة من الأول من أيلول/سبتمبر 2007 إلى الأول من أيلول/سبتمبر 2008.

◄ بدأ الفنان إبراهيم نصر الاستعداد للعودة مرة أخرى للدراما من خلال المسلسل الكوميدي الجديد «عائلة درويش» (تأليف باسم شرف وتامر عبد الحميد). ويظهر فيه نصر بسبع شخصيات مختلفة من عائلة واحدة ليمارس هواية التنكر أمام الكاميرا.

◄ أعلن آشر المغني الأميركي الحائز جائزة «غرامي» عن نيته الانطلاق بجولة غنائية خاصة بـ«النساء فقط» في أميركا الشمالية، تحمل اسم «وان نايت ستاند» One Night Stand. وقال آشر إنه سيغني في 14 مدينة في الولايات المتحدة وكندا إعراباً عن «شكره للمعجبات به على دعمهن له».
وستنطلق الجولة في 2 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل من مدينة أتلانتيك في ولاية نيو جيرسي الأميركية.