لا تقتصر المنافسة هذا العام على العروض الحصرية. بعض الفضائيات تكتّمت عن جدول رمضان حتى اللحظات الأخيرة... فهل هو هروبٌ من تضارب المواعيد، أم خوفٌ من محطات المسلسلات المجانيّة؟
باسم الحكيم
حماوة الصراع بين الفضائيّات العربيّة على دراما رمضان، لم تقتصر هذا العام على اختيار أفضل المسلسلات فقط، بل امتدت أيضاً إلى التسابق على توقيت عرضها. يأتي هذا التحوّل، بعد أشهر قليلة من ولادة باقة من الفضائيّات المتخصّصة بالدراما المفتوحة وبينها: «الحياة مسلسلات»، «بانوراما دراما 1» و«بانوراما دراما 2» و«أوسكار دراما» و«هنيبعل الشرق»، إضافة إلى قناتي art حكايات المشفرتين: «كمان» و«زمان».
ولعل شهر رمضان سيكون الامتحان الأوّل والحاسم للفضائيّات الجديدة، وسيحدد أي منها ستكون قادرة على إكمال رحلة التحدي والمنافسة مع القنوات المشفّرة. ويبدو أن رهان قناة «هنيبعل الشرق» التي أكد ملحقها الإعلامي لطفي السلامي أنها لن تكتفي بتغطية تكاليفها، بل تسعى إلى تأمين موارد إضافية للمحطة الأم، قد سقط بحلول رمضان. الأمر نفسه ينسحب على قناة «أوسكار دراما» التي تستكمل مسيرتها حتى الآن مع المسلسلات القديمة. وهكذا، انسحبت القناتان من المنافسة بهدوء قبل انطلاقتهما، لكونهما قد أدركتا أنهما غير جاهزتين لها. وها هي الساحة تبقى خالية لـ«الحياة» و«الحياة مسلسلات»، ومعهما قناتا «بانوراما دراما».
ولأن المنافسة، باتت اليوم أصعب من أي وقت مضى، كان قرار بعض الفضائيّات بعدم الإفصاح عن مواعيد عرض البرامج والمسلسلات، «حتى لو أزعج هذا الأمر أهل الصحافة»، كما يقول أحمد حمّود، مدير العلاقات العامة في مجموعة mbc. ويضيف شارحاً: «عندما كنّا نفصح عن شبكة برامجنا سنوّياً، كنّا نتورّط بمنافسة شرسة مع أعمال تعرض على قنوات أخرى».
من هنا، وتجنّباً لتكرار الأمر، تكتمت mbc عن برمجتها حتى أمس، «وأي تسريب كان سيعرّض صاحبه للفصل من القناة». وعن عدم حصريّة عرض مسلسل «باب الحارة» في جزئه الثالث على mbc، بعد إعلان قناة «ليبيا الشبابيّة» التي تنطلق في رمضان، يجيب حمّود: «mbc وقعت عقداً مع المحطة الجديدة، يشترط ألّا تعرض أي حلقة، قبل مرورها على شاشتنا».
وعلى غرار mbc، رفضت قناتا «الحياة» و«الحياة مسلسلات»، الإفصاح عن مواعيد عرض مسلسلاتها إلى حين الإعلان عنها على الشاشة أول من أمس. كذلك تكتمت «روتانا خليجيّة» و«شام» وotv المصرية عن مواعيد برمجتها حتى اللحظات الأخيرة... فكان من الصعوبة بمكان معرفة موعد عرض بعض المسلسلات والبرامج، ولو قبل 24 ساعة من مدفع الإفطار الأوّل. بينما حرصت فضائيّات أخرى وبينها: Orbit وart و«الراي» و«دبي» و«أبو ظبي» على الإعلان عن برمجتها على مراحل.
وتبقى مشكلة أخرى مع هذه الفضائيّات: فيما تعلن قناتا mbc و«أبو ظبي» عن مواقع إلكترونيّة خاصة بمسلسلاتها وبرامجها الرمضانيّة، ثمّة مشكلة المواقع الإلكترونيّة الخاصة بهما، ومعهما مواقع معظم الفضائيّات العربيّة. هذه المواقع التي من المفترض أن تؤمن خدمة كاملة للمشاهد عن شبكة البرامج وأوقات العرض، لا تواكب برمجة رمضان وتحتفظ بجداول البرامج التي كانت تعرضها قبيل هذه الفترة، وهي طبعاً تحتاج إلى تعديل.


«باب الحارة 3» 21:00 على mbc