في خطوة مستغربة، توقّف عرض مسلسل «أبناء وقتلة» على قناة mtv بعد انطلاقه في 2 شباط (فبراير) الجاري، ضمن سلسلة «أبرياء ولكن» (استناداً إلى قصص مقتبسة عن أعمال لأغاثا كريستي أعدّها الكاتب السوري عبد المجيد حيدر ــ إخراج سمير حبشي). فوجئ المشاهدون أخيراً بهذا الأمر، وكثرت التحليلات حول ما إذا كان السبب وراء ذلك هو مسلسل «ياسمينا» (كتابة مروان العبد وإخراج وإنتاج إيلي معلوف) الذي تعرضه lbci حالياً، ويحقق نسب مشاهدة استثنائية راوحت بين 18 و21.7 في المئة وفق «المؤسسة اللبنانية للإرسال». لكن منتج العمل مروان حدّاد (صاحب «مروى غروب»)، نفى في حديث لـ«الأخبار» أن يكون هذا هو السبب، مشيراً إلى أنّ المسألة تتعلّق بالطلب منه «إعادة مَنتَجة بعض المشاهد الجريئة». وتابع منتج مسلسل «فرصة عيد» أنّه «لا يمكن أن تنتظر أي محطة برمجة عرض مسلسل على شاشة أخرى لتبث أعمالها، وإلا لتوقّف عرض كل الأعمال»، واضعاً توقّف «أبناء وقتلة» ضمن الشق الفني والتقني. ورفض حدّاد تسمية الجهة التي طلبت حذف هذه المشاهد التي كانت قد سبق أن حصلت على الضوء الأخضر من الرقابة لعرضها: «شخصياً، كنت أرى أنّ هناك مشاهد جريئة يجب التقليل منها، لكن كنت أعتقد أنّه سيتم تقبّلُها». وشدّد حدّاد أيضاً على أنّ قرار إيقاف العمل «ذاتي، وصدر عن اقتناع»، لافتاً إلى أنّ «أبرياء ولكن» سيجد طريقه إلى الشاشة مجدداً اعتباراً من 23 شباط الجاري.

وعما إذا كان شعر بأنّ المشاهد انزعج من اللقطات الجريئة، رأى منتج مسلسل «حياة سكول» (من الاثنين إلى الجمعة ــ 19:00 على mtv ــ إخراج جيسيكا طحطوح) أنّ الجرأة تكمن في الموضوع بحد ذاته، لأنّه «لم يُطرَح سابقاً». وأوضح مروان حدّاد أنّ الجرأة «رَسمت أعمال آغاثا كريستي، لتأتي المشاهد جريئة في عمل يتم تناوله للمرّة الأولى على شاشة لبنانية، هي الـmtv التي جَنَّت معي»، مضيفاً: «هذا العمل سيجذب فئة جديدة من الجمهور».
من جهة أخرى، كشف المنتج اللبناني أنّه باشر بتصوير «لأنّن أرمن» (كتابة كلوديا مرشليان، وإخراج سمير حبشي) في منطقتي المتن الأعلى وكسروان اللبنانيتَيْن. المسلسل يقع في أربع حلقات، على أن يُعرض أيضاً على mtv في 24 نيسان (أبريل) المقبل في مناسبة مرور مئة سنة على ذكرى المجزرة الأرمنية. وكشف حدّاد أنّ بطولة المسلسل القصير تعود إلى ماغي بوغصن، وجويل داغر، وسارة أبي كنعان، ويوسف حدّاد، ووسام صليبا... يتناول «لأنّن أرمن» قصصاً حقيقية من معاناة بعض العائلات الأرمنية خلال هذه الحقبة. وفيما أوضح مروان حدّاد أنّ الدافع وراء إنجاز العمل أنّ زوجته أرمنية الأصل، شدّد على أنّ السبب الأساسي هو «إيمانه بأنّ القضية الأرمنية إنسانية ومحقة حول شعب لم يأخذ حقه». وختم قائلاً: «هو إهداء منّي إلى زوجتي وإلى الجالية الأرمنية».