من محمد هنيدي إلى حنان ترك وسمير غانم وفايز المالكيمحمد عبد الرحمن
«كرتون للكبار»... مصطلح لم يكن منتشراً في الأوساط العربية قبل عامين فقط، إذ كانت عبارة «رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد» مرتبطة عندنا دائماً بالأطفال. وبعدما نجحت أعمال كرتون عدة في تكريس حضورها في عالم الطفل، لعلّ أبرزها مسلسل «بكار» الذي استمرَّ عرضه ثمانية مواسم متتالية على شاشة الفضائية المصرية، قرر منتجو هذه الأعمال في مصر والخليج مخاطبة الكبار، وخصوصاً في رمضان. ما غيّر كثيراً من معادلة إنتاج هذه المسلسلات، سواء من ناحية النصوص التي باتت موجهة مباشرة للكبار لتخاطب مشاكلهم، مع محافظتها على عناصر جذب الأطفال، أو من ناحية النجوم الذين دخلوا المجال بقوة. ذلك أن بعضهم يستسهل خوض التجربة، مشيراً إلى أن المجهود المبذول في تنفيذ هذه الأعمال، يساوي مجهود تسجيل المسلسلات الإذاعية. أي يمكنه تسجيل عدد كبير من الحلقات في أيام قليلة، تاركاً العبء الأكبر على عاتق المخرجين والمنفذين الذين يهتمون برسم الشخصيات وتحريكها حسب الحوار المُسجل، وخصوصاً أن بعض المسلسلات الكرتونية تعتمد على أبطال، يقترب شكلهم من ملامح النجم الذي يشارك صوتياً في العمل. من هنا، لم يكن غريباً أن تتجه أسماء مثل محمد هنيدي وسمير غانم وفايز المالكي صوب هذا العالم، حيث وجدت حنان ترك أيضاً ملاذاً آمناً للاستمرار في الفن، بعد ارتداء الحجاب، بالصوت فقط لا بالصورة.
وعلى رغم النجاح الذي حققته البرامج الكرتونية في الموسم الماضي، فإن دعمها يتفاوت بين فضائية وأخرى. هكذا مثلاً، وبعدما استُبعد الموسم الثاني من «سوبر هنيدي» أخيراً عن شاشة التلفزيون المصري، بسبب إصرار مخرجه شريف جمال على عرضه بعد الإفطار مباشرةً، فيما تتمسك إدارة التلفزيون بتخصيص هذه الفترة لبرامج كرتون الصغار... استغلّت إدارة تلفزيون «دبي» الموقف، وغيّرت سريعاً في خريطتها لجذب المشاهد المصري. وبعدما كان من المفترض أن تبدأ عروض «سوبر هنيدي» في منتصف رمضان على الشاشة الإماراتية، بعد انتهاء عرض المسلسل الخليجي الكرتوني الشهير «فريج»، سارعت إدارة المحطة، قبل يومين من رمضان، إلى بثّ مسلسل محمد هنيدي منذ اليوم الأول. ويتميز «سوبر هنيدي» الذي يطل فيه محمد هنيدي بشخصية مخبر سري، بتقديم أسماء شهيرة كضيوف شرف مثل عمرو أديب وعمرو دياب ومدرّب المنتخب المصري حسن شحاته، فضلاً عن تطرقه لموضوعات ساخنة.
وهذا هو المسلسل الثاني للمخرج شريف جمال في مجال الرسوم المتحركة للكبار، بعد «عائلة الأستاذ أمين» لسمير غانم وزوجته دلال عبد العزيز وابنتيهما دنيا وإيمي. والمفارقة أن التلفزيون المصري لم يعرض عمل غانم في رمضان، بل قدّمه بعد عامين من إنتاجه، وبعد عرضه على شاشة mbc، على رغم أن شركة «صوت القاهرة» التابعة للتلفزيون، شاركت في إنتاجه.
أما هذا الموسم، فقد لقي مسلسل «بسنت ودياسطي» لصلاح عبد الله وحنان ترك، ترحيباً من شبكة «تلفزيون النيل». ويُعرض حالياً على شاشة «نايل لايف» («النيل للمنوعات» سابقاً).
وبخلاف التلفزيون المصري الذي أهمل مسلسلات الرسوم المتحركة هذه السنة، تحظى الشخصيات الكرتونية بدعم مطلق من تلفزيون «دبي». وبعد إنتاج الموسم الثالث من مسلسل «فريج» الذي يدور حول أربع سيدات إماراتيات يكشفن من خلال علاقة بعضهن ببعض، حال المجتمع... تقدم «سما دبي» مسلسل «شعبية الكرتون»، وهو اجتماعي كوميدي يناقش مشكلات المجتمع الخليجي عبر تصوير حياة أناس من ثقافات مختلفة، يعيشون في أحد الأحياء السكنية في إمارة دبي. ومن المعروف أن الفيلم السينمائي «مناحي» الذي أنتجته «روتانا» أخيراً لفايز المالكي، فيه الشخصية التي قدمها كمسلسل كرتوني يحمل الاسم نفسه، خلال العامين الماضيين.
انتشار هذه المسلسلات دفع بالمخرجين إلى استخدام أحدث برامج 3D لتطوير أعمالهم، وقد أنتج «فريج» مثلاً بالتعاون مع شركة متخصصة في الهند. وإذا نجحت هذه الأعمال في استقطاب المزيد من الجمهور، فمن المرجح أن تتوسع دائرتها بقوة في المواسم المقبلة.


«سوبر هنيدي» 19:30 على «دبي»/ «فريج» 01:30 على «دبي»/
«بسنت ودياسطي» 19:30 على «نايل لايف»/ «شعبية الكرتون» 18:00 على «سما دبي»


نجيب ساويرس... مذيعاً

عددٌ كبير من أصحاب الشركات التي تتعاون مع محطة OTV المصرية، لم يصدق في البداية أن مالكها نجيب ساويرس يهتم بمشاهدة الحلقات الأولى من المسلسلات والبرامج التي قد تشتري القناة حق عرضها. فمن أين يأتي رجل الأعمال البارز، والمثير للجدل، بالوقت الكافي لمتابعة نشاط قناة تلفزيونية؟ لكن ساويرس يبدو أنه سيكرّس حضوره الإعلامي، وعلى الشاشة هذه المرة. إذ بدأ أخيراً تسجيل برنامج «حوار مع نجيب»، ليحاور فيه إعلاميين مثل محمود سعد ومنى الشاذلي وعمرو أديب ولميس الحديدي. وحتى الآن، لم يحدد ما إذا كان البرنامج سيحلّق بخريطة العرض في رمضان أم سيؤجل إلى ما بعد العيد. علماً بأن ساويرس مشغول حالياً بمشروع قناة ON TV التي ستخصص للبرامج الثقافية المصرية.


محمد هنيدي