«أكشن» ومطاردات قريبة من البيت الأبيضباسم الحكيم
في ظل الإنتاجات الدراميّة الكثيفة التي تتوزع على الفضائيات العربيّة في رمضان، وجد «الأكشن» طريقه بقوّة إلى الشاشة الصغيرة هذا العام. وها هي المطاردات والمغامرات تتنقل بين «الدالي 2» و«الهاربة» و«قلب ميت» من جهة، فيما يؤدي التشويق والإثارة دوراً أساسياً في «جدار القلب» و«زهرة النرجس» و«ورود ممزقة». تتميّز هذه المسلسلات بسرعة إيقاعها وابتعادها عن النمطيّة التي تطبع الكثير من الأعمال الرمضانيّة التي تشهد غالباً الكثير من المماطلة حتى تصل إلى ثلاثين حلقة. فمنذ الحلقات الأولى في المسلسلات الجديدة، تتلاحق الأحداث الدراميّة بوتيرة سريعة، بينما تسير أحداث أعمال أخرى، وعلى رأسها: «شرف فتح الباب» و«بعد الفراق»، بطيئة.
هكذا، وبعدما اختُتم الجزء الأوّل من «الدالي» مع وفاة فوزي الدالي (صلاح عبد الله)، انطلق الجزء الثاني مع ظهور زوجة الراحل رشا (وفاء عامر) التي لا تجد ترحيباً في الشركة، ومع ظهور مشاكل تواجه مشاريع سعد الدالي (نور الشريف) في لندن، فيما المافيا تقف له بالمرصاد. كما سيبدأ الإعداد من داخل السجن، لمؤامرات يحوكها أعداء الدالي مع الجماعات الإسلاميّة، ولن يتأخّر ظهور الممثل اللبناني فؤاد شرف الدين (مخرج العمل) في الحلقات المقبلة.
وعلى خطى مسلسلها الناجح «أماكن في القلب»، قبل ثلاث سنوات، تبحث تيسير فهمي عن التشويق في «الهاربة». وقد راعى المخرج محمد أبو سيف الأسلوب السينمائي في تنفيذ المشاهد، منطلقاً من نص كتبه زوج البطلة أحمد أبو بكر، فيما وضع السيناريو والحوار مصطفى محرّم، ومع موسيقى تصويريّة تشويقيّة. هي هنا زينب التي وقعت في غرام زميلها أيّام الجامعة شريف (كريم كوجاك)، وسهّلت له الحصول على قرض ضخم بحكم وظيفتها في أحد البنوك الكبرى. وبعد زواجهما، يسافران إلى أميركا حيث تفاجأ باختفائه وبورقة الطلاق مرفقة برسالة شكر على تسهيل القرض. وعلى طريق بحثها عن طليقها وعن عمل، ستعيش سلسلة من المواجهات مع المافيا التي تلاحقها بسبب CD وقع في يدها صدفة، وصُوِّرت عليه جريمة قتل مرشح للانتخابات الأميركيّة. في المقابل، تواجه البطلة مصريين وعرباً مغتربين تنكّروا لأصولهم خوفاً على مصالحهم ونفوذهم في نيويورك. وبين هؤلاء مازن الأشول (ماجد المصري) الذي يخوض بدوره صراعاً مع المافيا بسبب ابتزازه لها، ومع الشرطة الأميركيّة (محمد رياض وعبير صبري) أيضاً.
وإذا كانت أجواء «الدالي» و«الهاربة» تشبه بشكل أو بآخر الأفلام المصريّة التي تنفّذ على الطريقة الهوليوودية، فإن المعايير التي يتبعها المخرج مجدي أبو عميرة في «قلب ميت» (وصلت ميزانيته إلى حوالى 3،5 ملايين دولار) تختلف بعض الشيء. يمثّل العمل التجربة الثانية للكاتب الشاب أحمد عبد الفتّاح الذي انطلق في هذا المجال مع مسلسل «دعوة فرح» لسميرة أحمد قبل عامين. وفيما يتفنّن عبد الفتاح منذ انطلاقته برسم الحكبات التشويقيّة، يرصد هنا رحلة صعود رضا (شريف منير) من الحي الشعبي نحو حياة الثراء، في أجواء من المغامرة والتشويق على طريقة «فتوات» الأحياء المصريّة.
ومن القاهرة إلى بيروت، قررت الدراما اللبنانيّة أيضاً أن تسير على خطى المغامرات مع «ورود ممزقة». فالحلقة الأولى شهدت مقتل كمال (توفيق توفيق) وبدء محاولات أسامة فضّول (علي الخليل) الوصول إلى زوجته وابنه وثروته. وفيما شهدت الحلقة الماضية تنفيذ إيهاب (فادي إبراهيم) للمهمة المكلّف بها، وهي التخلّص من نجيب (خالد السيّد) مرافق كمال وزوجته، سيكلّف أيضاً بالتخلّص من جيمي (ابن كمال). غير أن إيهاب، يقرّر تسفير المكلّف بقتلهم. وبعد مرور عشرين عاماً في الحلقة السابعة، ستشهد الأحداث ظهور شخصيّات جديدة أبرزها: باسم مغنية، فيفيان أنطونيوس، يوسف الخال... وبين مسلسلات دمشق، يدخل التشويق على خط الأحداث في «زهرة النرجس» مع كاريس بشّار. فبعدما هربت البطلة من منزل والدها بعد اتهامها بالسرقة، يبدأ أشقاؤها رحلة البحث عنها، بعد مرور أربعين عاماً.


«قلب ميت» 17:00 على «art حكايات»/ «الهاربة» 17:00 على «بانوراما دراما 2»/ «زهرة النرجس» 22:00 على «أبو ظبي»/ «الدالي 2» 21:00 على «المستقبل»


LBC تدعم الصناعة الوطنية

لم تندم LBC على اختيار عمل لبناني لينافس الدراما العربيّة في رمضان، فهي راضية جداً عن أصداء «ورود ممزقة» للكاتب طوني شمعون والمخرج إيلي معلوف. من هنا، قررت منذ الآن خوض المغامرة من جديد في رمضان 2009. وبعدما اتفقت سابقاً مع معلوف على أن يتوقف عن إنتاج المسلسلات التي تمتد إلى أكثر من ثلاثين حلقة، عدّلت في الاتفاق وطلبت منه أن يُعدّ عملاً لرمضان. وفيما لم تتضح صورة المسلسل الجديد بعد، ينشغل معلوف حالياً بالإعداد لدراما «شيء من القوّة» مع الكاتب طوني شمعون والممثل بديع أبو شقرا. ومن المفترض أن يبدأ التصوير في غضون أيّام، قبل أن يسافر طاقم العمل والممثلين إلى كوبا، حيث يجري جزء من الأحداث، إثر اضطرار البطل إلى مغادرة لبنان هرباً من الثأر.
«ورود ممزقة» 21:00 على LBC


جدار القلب21:20 على «المنار»