سناء الخوريكان «المعهد العالي للأعمال» (ESA) في بيروت يستعد لإطلاق مهرجانه الثقافي في أيّار (مايو) الماضي، حين اندلعت الأحداث التي ألهبت المدينة، وحالت دون إتمام المشروع. المبادرة تعود، هذا الخريف، إلى حرم المعهد في كليمنصو. مهرجان «الفنون في فضاء الحريّة» Les Arts en liberté يقام بين 9 و25 تشرين الأوّل (أكتوبر)، ويتضمّن برنامجاً غنياً ومنوعاً لم نألف مثله في معهد لإدارة الأعمال. يبدأ البرنامج بمعرض صور عنوانه «باريس/ بيروت ــــ بيروت/ باريس» للمصوّر الفوتوغرافي والصحافي ثائر كرم. التقط كرم مجموعة صوره في شوارع العاصمتين، ولاحظ في ما بعد العديد من أوجه الشبه اللافتة بين المدينتين وناسهما. تبدو باريس حاضرة بقوّة في المهرجان الذي شاركت في رعايته البعثة الثقافيّة الفرنسيّة في لبنان. إذ يحيي الشاعران، اللبناني عبّاس بيضون، والفرنسي سيرج باي، أمسيةً ترافقهما فيها الممثلة والفنانة التشكيليّة الإيطاليّة كيارا مولاس، وعازف الكلارينيت الهولندي يان سكابير الذي تعزف ابنته سيبيل إلى جانبه على الفلوت. أمّا مفاجأة المهرجان فمجموعة من اللوحات (قرابة عشرين) غير معروضة قبل اليوم، كان «بنك البحر المتوسّط» المموّل الرئيسي للنشاط، يحتفظ بها في مكاتبه: لوحات للتشكيلي اللبناني بول غيراغوسيان (1926 ــــ 1993)، إضافة إلى أعمال الفرنسي شارل بيل.
ويستضيف مهرجان «الفنون في فضاء الحريّة» عروضاً لأفلام صوّرت أعمالاً أوبراليّة خالدة: «دون جيوفاني» موزار كما أخرجه المعلّم الأميركي الراحل جوزيف لوزي عام 1979،«كارمن» بيزيه عن رواية بروسبير ميريميه. كما يعرض فيلم «أوتيللو» فيردي المقتبسة عن شكسبير، كما أخرجها للشاشة الكبيرة الإيطالي فرانكو زيفيرللي.
ختام المهرجان سيكون مع عازف البيانو السويدي من أصل لبناني، بيار دويهي. ويقول جورج نجم المسؤول عن التسويق والإعلام في المعهد، إنّ المهرجان سيكون مفتوحاً مجاناً للجميع، «إسهاماً منا في الترويج للثقافة والفنون في لبنان». ولكن ما دخل معهد لإدارة الأعمال بذلك؟ يجيب: «كيف يمكن أي رجل أعمال أن ينجح في أيّامنا، إذا لم يكن مطلعاً على مختلف أنواع الفنون؟».


مهرجان Les Arts en liberté ـــــ من 9 حتى 25 تشرين الأول (أكتوبر) ـــ «المعهد العالي للأعمال»، كليمنصو : للاستعلام: 01/373373 ـ www.esa.edu.lb