◄ ما زالت فتوى رئيس مجلس القضاء الأعلى السعودي الشيخ صالح بن محمد اللحيدان بقتل مالكي الفضائيّات العربية التي تبثّ مسلسلات وبرامج غير لائقة في رمضان، تثير الضجة. حتى بعدما سارع اللحيدان إلى التعقيب، شارحاً أنّ مراحل القضاء في المملكة ليست درجة واحدة و«القاضي لا يخرج بسيفه ويقتل مَن يقتل»، بل إنّ الحكم يمّر بإجراءات طويلة قبل البتّ. وبعدما أصدرت «مراسلون بلا حدود» بياناً، ندّدت خلاله بالفتوى، معربة عن قلقها الشديد إزاء تجدد الفتاوى الداعية إلى قتل الصحافيين في العالم العربي ـــــ الإسلامي... أكد عدد من علماء الأزهر رفضهم للفتوى. وفي هذا السياق، أشار وكيل الأزهر السابق محمود عاشور وعضو مجمع البحوث الإسلامية إلى صحيفة «المصري اليوم» إلى أن «الإسلام لا يجيز القتل إطلاقاً إلا بالحق، وليس من الحق قتل أصحاب هذه القنوات...». أما الصحف المصرية، فقد شنت هجوماً على اللحيدان. واستغرب بعضها كيف تخرج هذه الفتوى من المملكة، فيما يستأثر سعوديون بالمشهد الفضائي، وبعضهم مقرّبون من العائلة المالكة في السعودية. وقد أشارت هذه الصحف بالاسم إلى الوليد آل إبراهيم (مجموعة mbc)، صالح كامل (مجموعة ART) والوليد بن طلال (صاحب «روتانا» والحصة الكبرى من أسهم الفضائية اللبنانية ـ LBC). ووسط هذه الضجة، كان الشيخ صالح الفوزان (من مجلس القضاء الأعلى السعودي أيضاً) قد أصدر بدوره فتوى أخرى بقتل أصحاب القنوات التى تهتم بالفلك والأبراج. وقد جوبهت الفتوى الثانية أيضاً برفض قاطع من جانب شيوخ في المملكة.
◄ طلبت رقابة التلفزيون المصري من المخرج إسماعيل عبد الحافظ ضرورة حذف مشهد لـنيكول سابا ضمن أحداث مسلسل «عدى النهار»، وهو عبارة عن رقصة «مثيرة» تقدمها لصلاح السعدني في غرفة النوم بعد زواجهما.

◄ جمّدت وزارة الخزانة الأميركية أمس أصول خمسة أشخاص ومؤسستين إعلاميتين، قالت إنهم يهدّدون السلم والاستقرار للعراق وحكومته. وأشار البيان إلى أن واحداً من هؤلاء ينتمي إلى قوات القدس الإيرانية، فيما المؤسستان الإعلاميتان هما «سراكيا» للبث الإذاعي والتلفزيوني وشبكة «الراي» الفضائية، وفق «يو بي آي».

◄ وافقت روبي على بطولة فيلم سينمائي بعنوان «لبن العصفور»، سيشهد تعاونها من جديد مع مكتشفها المخرج شريف صبري، بعدما أعلنا انفصالهما فنياً بداية العام. و«لبن العصفور» هو ثاني تجارب روبي السينمائية بعد «7 ورقات كوتشينة» الذي أخرجه شريف صبري أيضاً.

◄ قرّر فضل شاكر طرح ألبومه الجديد (إنتاج «روتانا») في موسم عيد الفطر. وهو يضم 10 أغنيات مصرية ولبنانية، بينها: «ضميرك مستريح» من كلمات خالد تاج الدين وألحان خالد عز، و «بفكر بالساعات» لنادر عبد الله ووليد سعد ، و«مش حنسهالك» لأمير طعيمة والراحل رياض الهمشري.