◄ بعد مرور 28 عاماً على إنتاج فيلم «الباطنية» الذي كتب قصته إسماعيل وليّ الدين، قررت شركة «عرب سكرين للإنتاج» والمؤلف مصطفى محرم إعادة تقديمه تلفزيونياً عبر عمل يحمل العنوان نفسه. والمسلسل سينقل أحداث الفيلم التي تدور حول تجار المخدرات في منطقة الباطنية المصرية، إنما سيراعي التطوّر والإضاءة على معاناة شباب الألفية الثالثة مع الإدمان. وقد اختير محمد النقلي لإخراجه، فيما يعكف مصطفى محرم على كتابة المسلسل لإنهاء أكبر قدر من الحلقات قبل بدء التصوير. وحالياً، يبحث المخرج المعروف عن الوجوه التي ستشارك في البطولة، وخصوصاً البطلة التي ستعيد تقديم دور نادية الجندي الشهير. إذ من المفترض أن تكون في العشرينيات من عمرها. وكان فيلم «الباطنية» قد حقّق نجاحاً غير متوقع عندما قدّمه المخرج الراحل حسام مصطفى. كما تعرضت بطلته نادية الجندي للتهديد بالقتل من جانب تجار المخدرات في تلك المنطقة، وخصوصاً بعدما لفت الشريط أنظار الشرطة إليهم بشكل أكبر.

◄ «بلال حسين من العراق، ودانيش كاروخل وفريدة نكزاد من أفغانستان، وأندرو مواندا من أوغندا، وهيكتور ماسيدا غوتييريس من كوبا، تعرضوا جميعاً للسجن أو للمضايقة. وقبل كل شيء، خاطروا بحياتهم لكي يرسلوا خبراً أو تقريراً صحافياً، ولكي يدافعوا عن حرية الصحافة في بلدانهم». بهذه العبارة أعلنت لجنة حماية الصحافيين أسماء الفائزين بـ الجائزة الدولية لحرية الصحافة لعام 2008، على أن تسلّم الجوائز ضمن حفلة تقام في نيويورك، في 25 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل. كذلك ستمنح بياتريس متيتوا، الصحافية والمحامية المعنية بحقوق الإنسان فى زيمبابوي، جائزة بورتون بنجامين التذكارية، اعترافاً «بجهودها المتواصلة الرامية إلى ضمان حرية الصحافة في واحد من أكثر الأنظمة القمعية في العالم». أما العراقي بلال حسين، فهو مصوّر وكالة «أسوشييتد برس». وكانت الصورة التي التقطها عام 2004 لمتمردين عراقيين يطلقون النار على قوات أميركية إبان معركة الفلوجة، عاملاً أساسياً في تأهّل الوكالة للفوز بجائزة «بوليتزر» في التصوير الفوتوغرافي. وأشارت لجنة حماية الصحافيين في بيان لها، إلى أن هذه الصورة نفسها قد تكون أدت لاحقاً إلى اعتقاله من جانب الجيش الأميركي. إذ ألقت القوات الأميركية القبض على حسين فى نيسان (أبريل 2006)، وظلَّ رهن الاعتقال عامين، من دون توجيه أي تهمة إليه.

◄ تستعد ماجدة الرومي لتسجيل أغنية بعنوان «نقطة دم» من كلمات جاسر المصري وألحان محمد خليل، يشاركها فيها مجموعة من الفنانين العرب بينهم ديانا حداد. وسيجري تصويرها داخل المركز القومي لنقل الدم في القاهرة، ضمن حملة دعائية سيطلقها المركز قريباً.