الافتتاح17/2


يفتتح «البستان» بالكونشرتو الثلاثي لبيتهوفن (بيانو، كمان، تشيلّو وأوركسترا) بالإضافة إلى عملين شهيرين، واحد لسارازات وآخر لسان-سانس. تحفة بيتهوفن تجمع أسماء عدة مثل عازفي الكمان آنّا تيفو والبيانو أوليفر بول (يقدّم أمسية منفردة في 21/2). يُقدَّم البرنامج ذاته في 19/2، وتضاف إليه مفاجأة.



أوبرا «نورما»
26 و28/2


رغم الموقع المهمّ الذي يتمتّع به المؤلف الإيطالي بلّيني في مجال الأوبرا، إلا أنّها المرّة الأولى التي يقدّم فيها المهرجان أجمل وأشهر أعماله: «نورما». تشارك في أداء ـ لا عرض ـ هذه الأوبرا مجموعة من المغنيات والمغنين. إذ لن يكون هناك سينوغرافيا ولا تمثيل ولا إخراج! لهذا الأمر سيئاته (بالنسبة إلى الذي لا يعرف العمل) وحسناته (بالنسبة إلى الذي يعرفه).




كاتيا… وشقيقتها
4 و6/3


بعد 3 سنوات على حلولها ضيفة عزيزة على «البستان»، تعود عازف البيانو الجورجية كاتيا بونيانيشفيلي مع… شقيقتها! إذاً، للنجمة الشابة أخت تعزف بيانو أيضاً، وبعد الأمسية التي تعزف فيها الكونشرتو الثاني لرخمانينوف (في الأمسية أعمال أوركسترالية أخرى)، تجتمع كاتيا بغفاتسا خلف آلة بيانو واحدة لأداء أعمال كُتِبَت أو أُعِدَّت بهذا الشكل.




آرابيلّا شتاينباخر
7/3


قبل خمس سنوات استمعنا إلى هذه الشابة الموهوبة في «مهرجان أبو ظبي للموسيقى والفنون» عندما عزفت كونشرتو الكمان لمندلسون بقيادة الأسطورة كولين دايفس الذي تركنا قبل نحو سنتين. اليوم يدعوها «البستان» لأداء الكونشرتو الخامس لموزار. على البرنامج أيضاً السمفونية الرابعة لبيتهوفن، المؤلِّف الأكثر حضوراً في المهرجان.




غاليانو يعزف بياف
15/3


ريشار غاليانو (1950)، عازف الأكورديون الفرنسي من أصلٍ إيطالي، هو من دون منازع أشهر شخصية موسيقية يستضيفها المهرجان هذه السنة. رافق غاليانو عشرات الأسماء المعروفة في عالم الموسيقى، وبالأخص في مجالي الأغنية الفرنسية والجاز، النمطان اللذين يجمع بينهما في أمسيته (مع عازف الغيتار سيلفان لوك) من خلال الارتجال انطلاقاً من كلاسيكيات إديث بياف.



كالاس مسك الختام
22/3


عرف فنّ الأوبرا عشرات المغنيات اللوات قاربن الإعجاز في قدراتهنّ الصوتية وإحساسهن العالي. لكن لم تنافس أي منهن الديفا الأميركية/اليونانية ماريا كالاس في الشهرة. برعَت كالاس في الأدوار التراجيدية وفي بعض المقتطفات من أعمال أوبرالية إيطالية ستستعيدها مجموعة من أربع مغنيات في ختام المهرجان تكريماً لاسمها.