■ منذ بداياته في عام 1970 حين أدّى دور {تارتوف}، نسج الممثّل الفرنسي جاك فيبار (59 عاماً) علاقة مميّزة مع الأدب. معظم أدواره كانت على تماس مباشر مع روائع الأدب الفرنسي: أدّى دور فيكتور هوغو والكونت دو {مونت كريستو}، و{دون جوان} ، و{سيرانو دو بيرجوراك}... كما أخرج رائعة بومارشي {زواج فيغارو} للتلفزيون الفرنسي في عام 2003. وها هو يعود إلى الأدب الصرف، مسرحيّته التي تعرض حالياً على إحدى الخشبات الباريسيّة ({مونبارناس})، حيث يقف فيبار وجهاً لوجه مع صاحب أكبر شاربين في الأدب الفرنسي، غوستاف فلوبير، مجسداً قصّة {أحمق العائلة} بعيداً عن إيما بوفاري، رائعته التي سلبته واستلبته.Sacré nom De Dieu عملٌ يظهر فلوبير في قمّة هذيانه إلى جانبه ماري (ماري ـــــ سوفي لورواييه دو شانتوبي / تؤدّي دورها ماغالي روزنزفيغ) الأديبة التي راسلها 19 عشر عاماً... إذ تنهال الآلام عليه دفعة واحدة، وعلى رأسها عذاب الكتابة الذي صنعه. هكذا، وفي قراءات من مراسلات صاحب {التربية العاطفيّة}، يؤدّي فيبار دور فلوبير الإنسان الذي أنهكه المرض النفسي، وأعيته مثاليته في الكتابة وفي نقد الوسط الأدبي المحيط به، والطبقة البورجوازيّة التي نأى بنفسه عنها، فعاش معزولًا بين أطياف أبطاله. يبدو فلوبير بطلاً روائياً، على مدى ساعة ونصف، يحبس خلالها الجمهور أنفاسه. المسرحيّة التي أعدّ نصّها أرنو بودوي، وأخرجها لويك كوربيري، يستمرّ عرضها في فرنسا حتّى شهر كانون الأوّل (ديسمبر). إنّها مواجهة بين عملاقين، الأديب والممثل الذي تقمّصه ملقياً الضوء على لحظات ضعفه... تلك التي أعطت بعض أهم روائع الأدب العالمي.

■ توقّع سالي طمبرجي كتابها الجديد {قلبي، يا شغلي الشاغل} يوم الخميس 2 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل في {فيرجن ميغاستور} في وسط بيروت. للاستعلام: 01/999666 ـــ 04/522149

■ جمعية {شمس} في بيروت، وجّهت دعوة إلى الممثلين المحترفين من كل الأعمار للمشاركة في {كاستينغ} بين 6 و8 تشرين الأول (أكتوبر)، في مسرح {دوّار الشمس} في الطيّونة، يجري خلاله انتقاء الممثلين للمشاركة في مشروع مسرحي من توقيع المخرج التونسي الفاضل الجعايبي. مسرحية الجعايبي الجديدة بالاشتراك مع {شمس}، تدور في رحى الحروب اللبنانيّة، ويتوقّع أن تعرض في ربيع العام المقبل.

■ حدّدت مؤسّسة {جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري} يوم 27 من تشرين الأول (أكتوبر) المقبل موعداً لانطلاق دورتها الـ11 في الكويت. تستمر الدورة ثلاثة أيام، ويشارك فيها حوالى 500 شخصيّة فكرية وسياسية وثقافية. وأعلنت المؤسسة عن إصدار مجموعة أعمال أدبية جديدة بالتزامن مع هذه الدورة.