■ أعلن المغرب، في خطوة مفاجئة، سحب ترشيح سفيرته في منظمة «الأونيسكو» عزيزة بناني لمنصب المدير العام لهذه الهيئة. وجاء في بيان أصدرته وزارة الخارجية المغربية أنّ «سحب ترشيح عزيزة بناني، كاتبة الدولة السابقة للثقافة، جاء بعد سلسلة مشاورات مع مصر لتعزيز فرص ترشيح عربي واحد لهذا المنصب الدولي المهم». ورشّحت مصر وزير الثقافة فاروق حسني (الصورة) لهذا المنصب عام 2007 وستجري الانتخابات في تشرين الأول (أكتوبر) 2009 في مقر «الأونيسكو» في باريس. وكان حسني قد تعرّض لانتقادات كثيرة بسبب تصريحاته التي عدّت «مغازلة» لإسرائيل، في محاولة منه لمضاعفة فرص فوزه بهذا المنصب.
■ استجابةً للنداء الذي أطلقه «مهرجان برلين الأدبي» بجعل يوم الخامس من تشرين الأول (أكتوبر) يوماً عالمياً لقراءات الشاعر الراحل محمود درويش، تنظّم الأمانة العامة لاحتفالية «دمشق عاصمة الثقافة العربية ــــ 2008» فعالية «دمشق تودع محمود درويش» في تمام الساعة الرابعة من مساء يوم الأحد 5 أكتوبر على أرض «معرض دمشق الدولي» القديم وتتضمن قراءات لمختارات من أشعار الشاعر الراحل يلقيها الفنان عباس النوري، الفنانة كاريس بشار والشاعر عادل محمود. كذلك ستُطلق مجموعة طائرات ورقية تحمل نصوصاً مختارة لأشعار درويش. وتُختتم الفعالية بزراعة شجرة زيتون في حديقة «المعهد العالي للفنون المسرحية والموسيقى» تحمل اسم الشاعر الراحل.

■ ضمن أنشطة «دمشق عاصمة الثقافية العربية 2008»، تقدّم الأمانة العامة للاحتفالية بدءاً من اليوم عرض «المهاجران» لسوافومير مروجيك، من إخراج سامر عمران. ومسرحية «المهاجران» إحدى أنضج مسرحيات الكاتب البولوني المعاصر. وسيُقدَّم هذا العمل المكتوب في منتصف السبعينيات في مناخ الحرب الباردة، في «ملجأ القزازين» (شارع بغداد ــــ قرب مقبرة الدحداح).

■ يبدو أنّ المرحلة المقبلة ستشهد دخول رجال الأعمال بقوة إلى الساحة الثقافية المصرية، وخصوصاً في مجال النشر والترجمة. إذ أعلن جابر عصفور، مدير «المركز القومي للترجمة»، موافقة رجل الأعمال نجيب ساويرس (الصورة) على تمويل إصدار ترجمة عربية لمجموعة من الكتب عن الآثار المصرية. كذلك وافق وزير الاستثمار على تمويل إصدار سلسلة من الكتب المصورة عن تاريخ الفن، عن لغات مختلفة لتصدر ضمن مطبوعات المركز خلال الشهور المقبلة.