موسم الصيف أكل الأخضر واليابس. هذا على الأقل ما يمكن استنتاجه من قلّة الحفلات التي تنظّم في لبنان، خلال ليالي عيد الفطر... فأين يحيي النجوم سهراتهم؟ وماذا يقول المتعهدّون عن كل ذلك؟
فاطمة داوود
تكاد تخلو شوارع بيروت من اللوحات التي تُعلن عن حفلات الفنانين في سهرات عيد الفطر، إلّا فيما ندر. وهكذا، لا نرى سوى لوحة تجمع بين راغب علامة وإليسا، وأخرى لفضل شاكر الذي يحيي حفلةً ثالث أيام العيد في «كازينو لبنان»، وثالثة لوليد توفيق ومي حريري، ورابعة لفارس كرم... فيما اكتفى الآخرون بإعلانات عبر الإذاعات أو شاشات التلفزة. والسبب؟ لقد قطع الصيف المنصرم، وما شهده من احتفاليات شملت مناطق لبنان من شماله إلى أقصى جنوبه، الطريق أمام أيِّ تجربة جديدة، يراهن عليها المتعهدون لتحقيق مردود مادي جيد.
وفيما تضاءلت نسبة الحفلات الغنائيّة في لبنان في موسم العيد لتصل إلى حدود أصابع اليد الواحدة... يبقى السؤال: هل استنزف الصيف كل الطاقات، ولم يعد بالإمكان الاعتماد على النجوم المحليين أو حتى استقطاب الفنانين العرب؟
متعهد الحفلات ميشال حايك، اكتفى بتنظيم الحفلة الغنائية لراغب علامة وإليسا في فندق «لو رويال» ضبيه، يوم السبت 4 تشرين الأول (أكتوبر) فقط. على رغم أنه قدم خلال الصيف مجموعة من الحفلات الكبرى، نظراً لارتباطه بشكل وثيق بشركة «روتانا». ولماذا حفلة واحدة فقط هذا الموسم؟ يجيب: «في الصيف، تعاونّا مع معظم الفنانين اللبنانين والعرب أمثال جورج وسوّف ووائل كفوري ونانسي عجرم ومحمد عبده وحسين الجسمي، وحققّنا أعلى الإيرادات. أما تقليص عدد الحفلات في عيد الفطر، فيعود إلى تزامنه مع موسم الصيف الذي انتهى للتوّ. وسيكون هناك تعويض كبير خلال عيد الأضحى. إذ سأنظم أربع حفلات، وفي رأس السنة سيكون هناك ست حفلات غنائية تجمع أيضاً فناني لبنان والعالم العربي». ويضيف شارحاً: «نظّمت أيضاً حفلة لثاني أيام العيد يحييها جورج وسّوف في أبو ظبي في منتجع الشاطئ». كما يشير إلى أن أسعار التذاكر لحفلة راغب وإليسا، تراوح بين 150 و200 و250 دولاراً أميركياً.
أما شربل ضومط، المسؤول عن قسم «روتانا مناسبات»، فقد أوضح لنا أن الشركة لم تنظّم أي حفلة لعيد الفطر بعدما حقّقت النجاح خلال الموسم الماضي، بل سعت إلى إدارة وتنظيم حفلات الفنانين مثل محمد عبده الذي يحيي حفلة في مصر، وفارس كرم الذي يلتقي جمهوره أول أيام العيد في البحرين. ثم يعرّج في ثالث يوم على سوريا ليحيي سهرة في المعبد الروماني، ويكمل جدول حفلاته في «الأطلال بلازا» (شمال بيروت) يوم السبت 4 تشرين الأول (أكتوبر). أما نوال الزغبي، فتحيي في دبي حفلة أول أيام العيد، وتزور في اليوم الثاني سوريا لحفلة ثانية.
كذلك، يقدم وليد توفيق حفلةً مع مي حريري ثالث أيام العيد في «الأطلال بلازا»، بينما تقدم دارين حدشيتي حفلتين ثاني وثالث أيام العيد في «ديوان المير». ويلتقي ملحم بركات وشذى حسون جمهورهما في الـ«كورال بيتش» ثالث أيام العيد أيضاً.
وعدد من فناني لبنان سيتوجه إلى الإمارات لإحياء سهرات خاصة بشركة «اللؤلؤة العقارية» تقام في القاعة الكبرى لمطار دبي. وقد تكفّلت محطة mbc الرعاية التلفزيونية للسهرات، على أن تعرضها جميعها بعد انقضاء أيام العيد. وتوزّع برنامج الحفلات بين يوم أول يحييه كل من عاصي الحلاني ونوال الزغبي وماجد المهندس وعادل محمود، ويوم ثانٍ مع عبد الله الرويشد ونجوى كرم ودارين حدشيتي ومحمد الزيعلي. أما حفلة اليوم الثالث، فيحييها صابر الرباعي ورابح صقر ويارا. ويستكمل البرنامج بحفلة ختامية مع جورج وسوّف ونانسي عجرم. أما التذاكر، فقد صنّفت بين «الملكية» و«البلاتينية» و«الذهبية» و«الفضية» و«العادية» وسعّرت بحوالى 490 دولاراً للبلاتينية، و360 دولاراً للذهبية و190 دولاراً للفضية و96 دولاراً للعادية، فيما جرى التحفّظ على أسعار التذاكر الملكية. مع الإشارة إلى أنه جرى استبعاد كل النجوم المصريين عن هذا الحدث الفني.

للحجز والاستعلام:
«لو رويال» 04/555555
«كازينو لبنان» 09/855888
«الأطلال بلازا» 09/855955
«كورال بيتش» 01/859000
«ديوان المير» 09/642222


من البحرين إلى الكويت

بين أبرز الحفلات عربياً، سيغنّي عمرو دياب في حلبة «الفورمولا 1» في البحرين، ثالث أيام العيد. ويلتقي نبيل شعيل وتامر حسني أول أيام العيد في «قاعة الراية» الكويتية. ويحيي راغب علامة وكارول سماحة سهرة ثاني أيام العيد في «لو رويال» عَمّان