◄ في كتابه «لفّق المسلمون إذ قالوا» (دار الريّس)، يجدّد الباحث زكريا أوزون نقده لمفسري القرآن والحديث. أوزون الذي أثار الجدل عندما اتّهم الإمام البخاري بالتجنّي على الإسلام في كتابه الشهير «جناية البخاري» (2004)، يحلّل هنا أفكار المفسّرين والمشرّعين، ليصل بها إلى نتيجة... التلفيق. وضع أوزون بحثه هذا في أربعة فصول، متناولاً «صفات الله والذكر الحكيم» و«صفات الرسول الخلقية ومعجزاته» و«الشريعة الغرّاء» و«الصحابة الكرام».
◄ يستعرض جبرا الشوملي في «العلمانية في الفكر العربي المعاصر... دراسة حالة فلسطين» (مركز دراسات الوحدة العربية) تاريخ الحزب الشيوعي الفلسطيني. وإذ يتتبع مظاهر العلمانية في الحركات والأحزاب السياسية الفلسطينية، يرى الشوملي أنّ الفكر السياسي الاجتماعي الجديد لهذه الأحزاب بتوجّهاتها الايديولوجية المختلفة، قد ارتبط بالإفرازات الاقتصادية والاجتماعية كما ارتبط بتأثير الأجواء التحررية في العالم العربي والعالم.

◄ تحت عنوان «امتهان لغة الآخر»، قدّمت مجموعة من الأدباء والباحثين شهاداتهم في مجلّة «فكر» في مناسبة صدور عددها المئة. وصفت المجلة التي يرأس تحريرها الشاعر نعيم تلحوق بأنها «مجلة غير مغترّة وغير مفسدة، لا تروّج لأوهام» وقد احتوى العدد شهادات للكتّاب إبراهيم الزين، سماح إدريس، بسام ضو، زاهي وهبي، عبيدو باشا وفؤاد رفقة وآخرين. كما ضمّ جدولاً بإصدارات المجلّة.

◄ يستكمل الأديب ياسين رفاعية في روايته الجديدة «أهداب» (دار الساقي) ما بدأه في أعماله السابقة من كتابة تعتمد دفقات وجدانية عالية ورومانسية مشحونة بعاطفة حب تقليدية. تحكي الرواية قصة فنان تشكيلي في السبعين من عمره يقع في غرام مراهقة هي ابنة أحد أصدقائه. تغيّر الفتاة ـــــ التي تحمل الرواية اسمها ـــــ عالم هذا الفنان، فتصير محوراً لفنه الجديد، بينما تخوض الفتاة هذه العلاقة كمغامرة عابرة تتعرّف من خلالها إلى العاطفة والجسد. أصدرت «الساقي» لهذا الروائي السوري المقيم في بيروت منذ عام 1965 رواية «الحياة عندما تصبح وهماً» تضمّنت قصة وفاة الشاعرة أمل جرّاح.

◄ «أنا هو» (دار نوفل) مجموعة خواطر للكاتب رامي جبران دخل الله، تتضمّن تأمّلات شعرية ونثرية وجدانية في الحب والإيمان والوطن. تتنقّل هذه الكتابة بين الروح والجسد، في محاولة لاستكشاف ما هو حسّي وغير حسّي في الذات.

◄ أزمة المشاركة السياسية وإشكالية مشاركة الشباب، هما موضوع البحث الذي أجراه «المركز اللبناني للدراسات» ونشره بعنوان «المشاركة السياسية والشباب في العالم العربي: الخيارات المتعثرة وأفق التغيير». يتناول الكتاب علاقة الشباب بالأيديولوجيا وحركات الإسلام السياسي في المغرب ولبنان وسوريا وتونس.