■ افتتح أول أمس الخميس في «سيتي كافيه» (الحمرا) معرض هالة الفيصل الذي ضمّ أعمالاً قليلة (9 لوحات)، تتسيّدها المرأة كالعادة. المرأة مادة أساسية في شغل الرسامة السورية التي اشتهرت بوقوفها عارية في «تايمز سكوير» في نيويورك احتجاجاً على الحرب في العراق وفلسطين. نساؤها مرسومات وفق مخيلة تشخيصية حادة. المشاهد يجد وجه الفنّانة في معظم أعمالها، إذ غالباً ما ترسم نفسها. سبق للفيصل أن عرضت في مقاهٍ وقاعات فنادق في مدن عربية وأجنبية. معرضها الحالي يستمر حتى 15 آب (أغسطس) الجاري.
■ أمام الموسيقيين الذين يتمتعون بمستوى أكاديمي ومهني، وأصحاب المحاولات أو التجارب في التأليف، فرصة للمشاركة في اللقاء الموسيقي الرابع للشباب العربي «ريمكس بلاس» RemixPlus في القاهرة. اللقاء الذي تنظمه «مؤسسة المورد الثقافي» من 6 إلى 14 تشرين الثاني (نوفمبر) 2008، يعدّ نافذة قاهريّة على التجارب الشبابيّة في العالم العربي. ويتميّز بانفتاحه على مختلف الأشكال والاتجاهات المعاصرة. يلتقي الفنانون المشاركون لمدّة أسبوع في القاهرة، للمشاركة في محترفات وورشات تدور حول: التأليف الموسيقي، مزج الآلات والأساليب الموسيقيّة، الارتجال الفردي والجماعي. ويختتم اللقاء بحفلة موسيقية للجمهور. للاستعلام عن شروط المشاركة [email protected]

■ «تمارين على الابتسام» هو العنوان المبدئي لمجموعة قصصية جديدة للمصري إبراهيم أصلان. والكتاب الذي سيصدر قريباً عن «دار الشروق» المصرية، هو عبارة عن مختارات قصصية لصاحب «مالك الحزين»، نُشرت سابقاً في بعض الصحف العربية.



■ يوسف شاهين يواصل مفاجأتنا من الآخرة، فقد كشفت الكاتبة نعم الباز أثناء العزاء الذي أقيم للمخرج المصري في استوديو مصر، أنّه طلب أن يقام عزاؤه في مسجد عمر مكرم، بعد القداس في إحدى كنائس القاهرة... لكن أمنيته لم تتحقق، إذ أقيم العزاء في استوديو «مصر» لا في عمر مكرم.

■ عادت الكاتبة اللبنانية نجوى بركات إلى باريس حيث تقيم، بعدما شاركت في لجنة تحكيم مسابقة «بحر من الكلمات» في برشلونة التي ينظمها الاتحاد الأوروبي، ضمن برنامج «2008 عام ثقافي للحوار بين الثقافات». المشروع يعد واحداً من 1001 مشروع ثقافي يقوم به الاتحاد بهدف تعزيز الحوار بين الثقافات، وتبادل المعرفة والخبرات. وتنوي بركات كتابة رواية جديدة فور الاستقرار بعد رحلاتها المتعددة حول العالم هذا العام.