اختارت إدارة «مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي» عشرة أفلام لتتنافس على المسابقة الرسمية لدورتها التي تقام من ٢٦ إلى ٣٠ آب (أغسطس) الحالي. ومن بين الأفلام العشرة، تخوض ٤ أفلام عربية المنافسة هي: المصري «قبلات مسروقة» لخالد الحجر، والمغربي «سميرة في الضيعة» للطيف لحلو، واللبناني «خلص» لبرهان علوية الحاصل على جائزتي أفضل سيناريو وأفضل مونتاج في مهرجان دبي، والجزائري «قيل ذات يوم» لإبراهيم تساكي.


■ خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته أمس العائلة الرحبانيّة (منصور ومروان وأسامة)، في دير مار إلياس ــــ إنطلياس، بحضور نقيب الصحافة محمد البعلبكي، والمدير العام لوزارة الإعلام حسّان فلحة، ورئيسة «مهرجانات بيبلوس» لطيفة اللقيس، للإعلان عن انطلاق مسرحية «عودة الفينيق» في جبيل قريباً (راجع الخبر في مكان آخر من الصفحة)، صرّح أسامة الرحباني بأن تسجيلات مصوّرة لأعمال منصور الرحباني خلال السنوات الماضية، ستنزل إلى الأسواق أخيراً، على أسطوانات dvd. وقد صدرت «صيف 840»، و«آخر أيّام سقراط» و«المتنبّي»، وتتلوها الأعمال الأخرى تباعاً، بما فيها مسرحيتا «وقام في اليوم الثالث» و«آخر يوم» اللتان رأى أسامة أنّهما تثيران «مشاكل حسّاسة في بعض الدولد العربيّة».

■ يُفتَتح اليوم معرض الفنّان إيمانويل بول غيراغوسيان في غاليري «إيماغوس» (الزلقا ــــ مقابل Exotica). والمعرض الذي يستمّر حتى 21 آب (أغسطس) الحالي يضمّ آخر نتاجات غيراغوسيان. للاستعلام: 01/888643

أحيت سوريا أخيراً، في ثلاث احتفاليات منفصلة، ذكرى رحيل نزار قباني (1923 ــــ 1998) وسعد الله ونوس (1941 ــــ 1997 ) ومحمد الماغوط (1934 ــــ 2006). في طرطوس أقيمت «أيام سعد الله ونوس الثقافية» التي تضمّنت عروضاً مسرحية وسينمائية. وفي السلمية، أقيم «مهرجان الماغوط المسرحي الثاني» الذي شهد عروضاً لمسرحيات محلّية. وفي دمشق، بدأت فعاليات «تحية إلى نزار» في مناسبة الذكرى العاشرة لرحيله، وتستمر حتى 9 آب (أغسطس) الحالي في قلعة دمشق التاريخية.

■ رحلت عازفة البيانو العراقية بياتريس أوهانسيان (1927 ـــ 2008) في سان بول الأميركية حيث ووريت في الثرى. وتُعدّ بياتريس من الرعيل الموسيقي الأول في العراق. تخرّجت من معهد الفنون الجميلة عام 1944 وجابت العالم مع الفرقة السيمفونية العراقية.