منار ديبيستعد المخرج والكاتب العراقي أحمد هاتف لتصوير مسلسل «عبد الكريم قاسم»، الذي يعرض لتجربة الزعيم العراقي ومفجّر ثورة 14 تموز 1958 التي أنهت الاحتلال البريطاني في العراق، وأعلنت الجمهورية على أنقاض الحكم الملكي. والعمل الذي ينتجه تلفزيون «البغدادية»، تدور أحداثه بين عام 1948 مع حرب فلسطين وتأسيس تنظيم الضباط الأحرار برعاية من الضابط رفعت الحاج سري، و9 شباط (فبراير) 1963 مع نهاية حكم قاسم. ويبدأ تصويره بعد ثلاثة أشهر بين بغداد ودمشق، وهو من تأليف أحمد هاتف وإخراجه، وبطولة طه المشهداني الذي يجسد دور «الزعيم الأوحد»، وبمشاركة حوالى 180 ممثلاً. وهو من أضخم الإنتاجات الدرامية العراقية، إذ تبلغ كلفته 3 ملايين دولار.
يمتد المسلسل إلى 30 حلقة، وهو جزء من سلسلة درامية تاريخية، سيتناول الجزء الثاني منها مرحلة الرئيس عبد السلام عارف (1963ـــ1968). ثم ستتابع الأجزاء الأخرى لتصل إلى 120 حلقة، فتمر بمرحلتي الرئيسين أحمد حسن البكر، وصدام حسين التي تنتهي في عام 2003 مع الاحتلال الأميركي للعراق.
ويعمل الكاتب أحمد هاتف على مسلسل بعنوان «عربة اسمها الغربة» (بتحريف لعنوان مسرحية تينيسي وليامز الشهيرة). وتدور أحداثه في دمشق، ويتناول حياة المثقف العراقي اللاجئ، بمشاركة ممثلين سوريين وعراقيين. وهو من إنتاج قناة «السومرية»، ويبدأ تصويره في شهر تشرين الثاني (نوفمبر). وتراهن الدراما العراقية أخيراً على طرق أبواب جديدة كالأدب الروائي والتاريخ، لتحقيق الانتشار.