◄ مَن قتل سارماك؟ ليس سهلاً الاسترسال مع رواية سليم بركات الجديدة «لوعة الأليف اللاموصوف المحيّر في موت سارماك» (المؤسسة العربية للدراسات والنشر)، مع لغة قرّبت السرد إلى قصيدة نثر بمفردات جزلة قوية حدّ التعقيد أحياناً. يفتتح الكاتب عمله بمشهد دموي تظهر فيه الأمّ المفجوعة بمقتل ابنها «سارماك» بينما يحيط بها رجال يتهيأون للثأر. يضع بركات قارئه أمام أحجية الحياة والشخصيات الغرائبية واللغة، اللعبة التي يلتمس القارئ لذته فيها.
◄ يضم كتاب «مجلة لقمان» الصادر عن «دار الجمل»، مقتطفات من تراث العرب النثري في الجاهلية وصدر الإسلام. الشاعر العراقي شوقي عبد الأمير الذي اختار النصوص وجمعها، رأى في مقدّمة الكتاب أنّ الشعر العربي خطف الأضواء من النثر الذي لا يقلّ أهميةً عمّا نُظم من شعر في الفترة عينها، ورأى أنّ الشعر كان مرآة الأنا الغنائية بينما النثر مرآة المجتمع وحكمته.

◄ منذ اندلاعها حتى اليوم، شغلت الثورة الإيرانية التي اندلعت في سبعينيات القرن العشرين، اهتمام العديد من الدوائر الأكاديمية والسياسية والإعلامية. وفي «الخبرة الإيرانية... الانتقال من الثورة إلى الدولة» (الشبكة العربية للأبحاث والنشر)، تعود الباحثة أمل حمادة إلى عام 1979، سنة نجاح الثورة الإسلامية في إيران باعتبارها النقطة الفاصلة، لتصل إلى ما بعد وفاة الإمام الخميني وتشمل فترتي رئاسة رفسنجاني وخاتمي على اعتبار أنّ تلك المرحلتين شهدتا الانتقال التدريجي من الثورة إلى الدولة. ويتركّز همّ حمادة في رصد عمليّة التحوّل تلك، متتبعةً التغيّرات التي طرأت على النظام الإيراني منذ 1979 حتى يومنا هذا.

◄ يتناول «سقوط المحرّمات... ملامح نسوية عربية في النقد المسرحي» (دار الساقي) نتاج المرأة في المسرح، ممثلةً ومؤلفةً ومخرجةً. هكذا، تستعيد المؤلفة وأستاذة النقد المسرحي وطفاء حمادي أعمال مخرجات لبنانيات كنضال الأشقر وسهام ناصر ولينا أبيض وجنى الحسن ولينا الصانع، وأعمال السوريّة نائلة الأطرش، متتبعةً مسار التحوّل والتطوّر اللذين لحقا بواقع المرأة في المسرح. وقد أصدرت هذه الناقدة والعضو في «تجمّع الباحثات اللبنانيات»، عدداً من الدراسات حول المسرح وتأصيل الهوية العربية، والمسرح الجامعي ومسرح الجيل الأكاديمي الجديد والنسوية في المسرح.

◄ «تحت سقف واطئ» هو عنوان الرواية الأولى للكاتب السوري نذير جعفر الذي سبق له إصدار كتب عدة في النقد الأدبي. الرواية الصادرة عن «دار نون» تروي أحداث السبعينيات ومنتصف الثمانينيات في سوريا، حيث تتداخل مصائر الشخصيات مع الوضع السياسي المتوتر في تلك الفترة.