◄ «رأس اللغة جسم الصحراء» الصادر عن «دار الساقي»، هو عنوان العمل الجديد للشاعر أدونيس. يتضمّن الكتاب عدداً من المحاور التي يتقن أدونيس إثارة الأسئلة حولها. أسئلة عن المنفى في الكتابة. وأخرى عن الأصولية والإسلام، وعن السياسة العربية مع التركيز على لبنان وفلسطين. إضافة إلى ملحق خصّصه الشاعر للكتابة عن عدد من أصدقائه الكتّاب والفنانين.
◄ «التراث والمنهج بين أركون والجابري» (الشبكة العربية للأبحاث والنشر)، هو عنوان كتاب الباحثة نايلة أبي نادر التي تكشف فيه عن العلاقة بين العقل والخطاب في كتابات المفكّرين محمد أركون ومحمد عابد الجابري. وقسّمت المؤلفّة عملها إلى ثلاثة أقسام، خصّصت الأوّل لخصوصيّة المنهج عند أركون ثم عند الجابري، بينما خصّصت الجزء الثالث لإجراء مقارنة بين حاصل الجهدين.

◄ عن «دار كنعان» في دمشق، صدر للزميل والكاتب الفلسطيني سليم البيك كتاب بعنوان «خطايا لاجئ». العمل عبارة عن مجموعة نصوص نثرية تتناول علاقة اللاجئ بالمكان، وخصوصاً اللاجئ الفلسطيني، والمكان هنا هو الجليل. وتأتي هذه العلاقة عبر إحدى الصبايا هناك التي تتماهى، عند البيك، بهذا الجليل.

◄ في «التحدي والاستجابة في الصراع العربي ـــ الصهيوني... جذور الصراع وقوانينه الضابطة (1799ـــ1949)» (مركز دراسات الوحدة العربية)، يرصد الباحث عوني فرسخ جذور الصراع العربي ـــ الصهيوني، على مدى 150 سنة من خلال مئات الوثائق والمصادر والمراجع العربية والأجنبية. ويكشف عن صلب استراتيجية المشروع الاستعماري الاستيطاني الصهيوني، الذي يهدف إلى إهدار الانتماء القومي للشعب العربي في فلسطين، وتجاهل كينونته الوطنية، والتعامل معه كمجموعة طوائف، لا كشعب متبلور الهوية والكيان.