محمد عبد الرحمن

هكذا، طالبت الرقابة بتعديل مشهد في مسلسل «نسيم الروح»، ذكرت فيه إحدى الشخصيات آية قرآنية بشكل خاطئ، فاستجاب المؤلّف يسري الجندي للطلب، وأورد الآية بالشكل الصحيح: «ولقد رفعنا بعضكم فوق بعض درجات». والعمل من بطولة مصطفى شعبان وأيمن زيدان ونيللي كريم، والإخراج لسمير سيف. تدور أحداثه في بداية القرن الماضي، حول شاب يكتشف أن من ربّاه ليس والده، وأن والده الحقيقي هو عدوّه اللدود.
أما المسلسل الثاني الذي اعترضت عليه الرقابة، فكان «قمر 14» للمؤلف عصام الشماع. ذلك أن الرقابة طلبت حذف جملة «مش ربنا يذهب السيّئات بالحسنات» من حوار إحدى الشخصيات. والمسلسل من بطولة تامر هجرس ومديحة حمدي ومحمود قابيل وجيهان فاضل. ترصد أحداثه جرائم القتل التي يرتكبها رجال الأعمال، في إطار تشويقي.
كذلك طالبت الرقابة من أسرة مسلسل «عدى النهار» بتغيير زيّ رجال الدين في العمل، وذلك لأنه يشبه زي المتطرفين والإرهابيين! العمل من تأليف محمد صفاء عامر، وبطولة صلاح السعدني وعفاف شعيب ورزان مغربي ونيكول سابا، إخراج إسماعيل عبد الحافظ، ويرصد تحولات الشارع المصري بعد هزيمة 1967.
وبعد هذه المسلسلات، أوصت الرقابة مؤلّفي المسلسلات ومخرجيها بتوخّي الدقة أثناء تنفيذ مشاهد تتضمن آيات قرآنية، أو تتعلق برجال الدين.