أثوابٌ عصرية تناسب حفلات الزفاف والأمسيات الرمضانية
تراهن على جذب نساء العالم، وتطلقُ قريباً داراً للأزياء في لندن... المصممة السعودية تقدم هذا الموسم عباءة أنيقة ملوّنة من «الشيفون» والحرير و«الساتان»

فاطمة داوود
أطلقت المصممة السعودية أمينة الجاسم أخيراً مجموعة العباءات الشرقية بعنوان «شرقية» Orientale، فجاءت التشكلية لتجسّد طابعها العربي المزدان بنفحات الذوق الرفيع. الجاسم التي هجرت عالم الكمبيوتر، منذ تسع سنوات، لتحترف تصميم العباءة العربية، تمكّنت بذكاء شديد من جذب النساء الغربيات إلى عالمها. وقد ضمّت التشكيلة الجديدة تصاميم عصرية تناسب حفلات الزفاف والأعياد والأمسيات الرمضانية، استخدمت فيها أقمشة «الشيفون» و«الساتان» و«التول» والحرير، وأغدقت عليها التطاريز الناعمة والحاشيات الملوّنة على الصدر والجانبين. كذلك ظهرت الأقمشة المقلّمة والمونّسة، والمتداخلة حيناً مع الأكسسوارات مثل الشراشيب. الجاسم نزعت صفة الجلباب الأسود عن «العباءة»، وحوّلتها إلى مساحة للابتكار. معها، برز الأبيض بتألّقه والأزرق بانسيابه والأحمر بحرارته والبنيّ بدفئه والبرتقالي بتوهّجه والأصفر بإشعاعه والبنفسجي بنقائه والخمري بغموضه، وتمازج الأبيض مع الأحمر والنيلي، والبيج مع الزهري.
وبرزت عباءة باللونين الأحمر والأبيض وخطوط مرسومة بالأسود كأنها الحنّة، استوحيت من الحضارة العثمانية. ولمزيد من الإيحاء، اعتمرت العارضة «طربوشاً» أحمر، وزيّنت يدها بعقد من حبّات الرمّان. وقد طرّزت الياقة بخيوط الحرير، بعدما تدلّت منها شراشيب معقودة من الأعلى. كما برز ثوب على شكل الفراشة باللونين الأزرق والأحمر، عقد عند الخصر بربطة عرضية، وتميّز بوفرة القماش، ليمنح المرأة مزيداً من الراحة وحرية الحركة. الجاسم كشفت عن افتتاحها قريباً دار أزياء خاصّة في لندن، وإطلاق مجموعة جديدة لربيع وصيف 2009، وتسويق مجموعة الجزادين الشرقية التي ابتكرتها أخيراً، وطبعت بنفحات الحضارة الأفغانية.