ريما خشيش: «فلك»(Chill Island)

بعد «قطار الشرق» و«يا لللّي»، تعود المغنية اللبنانية إلى جمهورها بألبوم جديد يحمل عنوان «فلك»، وفيه تغني من قديم الأغنية الشرقية («شفت مها»، «فُتِنَ الذي»، «لحن الشيّالين»...) ومن جديدها («فلك»، «حفلة ترَف»، «كلام الليل»).

«كولد بلاي»: Viva La Vida
(EMI)

إنه الألبوم الرابع لفرقة الروك الحديث البريطانية «كولد بلاي».
اشتهرت هذه الفرقة منذ صدور ألبومها الأول عام 2000 الذي لاقى رواجاً استثنائياً على المستوى العالمي. تمثّل الفرقة إلى جانب «راديوهاد» رمز الموسيقى الشبابية غير التجارية.

أرتور آش: L’homme du Monde
(Polydor)

هو من رموز الأغنية الفرنسية اليوم، إنه نجل المغني المخضرم جاك إيجلان. تميزت تجربة Arthur H في عالم المنوّعات الفرنسية، بغناها وتنوعها الموسيقي. صدر ألبومه الجديد الشهر الماضي واحتوى، كما هو متوقع، على أغنيات ذات النص البسيط الغني بالمعاني.


غوستاف ماهلر: السمفونية العاشرة
(DG)

السمفونية غير المكتملة التي تركها المؤلف النمساوي الكبير قبل رحيله، نسمعها اليوم بتسجيل للأوركسترا الفلهارمونية لمدينة فيينا، بقيادة البريطاني الشاب دانيال هاردينغ. التسجيل اختارته مجلة ديابازون الفرنسية أفضل أسطوانة لشهر حزيران (يونيو).


بروني: comme si de rien n’était
(Naïve)

الألبوم الثالث لكارلا بروني، والأول لسيدة فرنسا الأولى، يحمل عنواناً معبّراً: «كأن شيئاً لم يكن»! بعد انتقالها من عالم الأزياء إلى عالم الفن، أصدرت كارلا ألبومين حققا لها شهرة واسعة، ثم جاء زواجها من «ساركو» ليضاعف تلك الشهرة. بروني تغنّي حبّها لرئيس الجمهوريّة الفرنسيّة (!)

«تقسيم تريو»: Turkish Lounge
(EMI)

ثلاث آلات موسيقية رائجة جداً في تركيا (قانون، باغلاما وكلارينت) تمثّل فرقة «تقسيم تريّو» التي تصدر ألبومها الجديد «تركِش لاونج». تقدم الفرقة، بأسلوب سهل المتناول، مجموعة من الألحان التراثية المعروفة وأخرى جديدة، في مناخ جازي وعربي.