■ «الجزء الأول من تاريخ الفن العربي المعاصر والحديث، الفصل الأول: بيروت 1992 ـــ 2005» هو عنوان المعرض الشخصي الأول لـوليد رعد في لبنان والشرق الأوسط. المعرض الذي تستضيفه غاليري «صفير ـــــ زملر» (الكرنتينا) يضم ستّة أعمال جديدة لرعد، بينها أعمال تجهيز منفّذة بوسائط مختلفة وأعمال نحتية وصور فوتوغرافية. والمعرض الذي يبدأ اليوم ويستمرّ حتى 8 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، هو خلاصة سنوات من البحث قام بها رعد لتحديد الانبهار المستجدّ في العالم العربي بالفن البصري. كما يهدف ـــــ استناداً إلى كتابات المنظّر جلال توفيق ـــــ إلى رصد كيفية تأثّر الثقافة والتقاليد في العالم العربي بالحروب المتعددة التي شنّتها القوى المحلية أو الخارجية.للاستعلام: 01/566550

■ يوقّع الصحافي البريطاني روبرت فيسك كتابه The Age of the Warrior عند السادسة من مساء اليوم في «فيرجين ميغاستور» (وسط بيروت). صاحب «ويلات وطن» ومراسل صحيفة الـ«أندبندنت» البريطانية الذي يسبح عكس التيّار المهيمن في الإعلام الغربي، غطّى أحداث الشرق الأوسط على مدى ثلاثين سنة من بيروت الحرب الأهلية ومجازر صبرا وشاتيلا إلى الانتفاضة الفلسطينية واجتياح بغداد. وها هو اليوم يضع بين أيدينا خلاصة تجاربه ورؤاه وانتقاداته لأركان السياسة الدولية المعاصرة.
للاستعلام: 04/522149
www.robert-fisk.com

■ تنظّم الجامعة اللبنانية الأميركية «المهرجان الدولي للمسرح الجامعي» من 24 إلى 31 تموز (يوليو) الجاري في حرم الجامعة في بيروت. ويفسح هذا المهرجان المجال لتبادل الأفكار والخبرات المسرحية من خلال مشاركة مئة طالب من مختلف جامعات العالم، وتقديم أعمال مسرحية وتنظيم ورش عمل وعقد لقاءات وندوات.
للاستعلام: 01/786464

■ «شطنا» عنوان تظاهرة بدأت في عمان وتستمر حتى يوم غد بالتعاون مع غاليري «مكان». الفعالية التي تقام للعام الثاني، يشارك فيها 22 فناناً وفنانة يقصدون قرية «شطنا» الواقعة شمال عمّان، لإنجاز أعمال فنية متنوعة يطغى عليها طابع التجريب.
للاستعلام: +962795588393

■ في مناسبة مئوية بلدية رام الله (1908 ــــ 2008)، يقيم «مركز رؤى للفنون» في عمان معرض «صباحكم أجمل ـــــ رام الله» للكاتب والمصوّر الفوتوغرافي زياد جيوسي. المعرض الذي يبدأ في 22 تموز (يوليو) الجاري ويستمرّ حتى 31 منه، يضمّ مجموعة صور فوتوغرافية التقطها الفنان لمدينة رام الله.
للاستعلام: +9625560080

■ في مناسبة السنة العالمية للقراءة 2008 وتحت شعار «لنقرأ من كتاب واحد»، تقيم «دار الهادي»، «معرض الجنوب العاشر للكتاب» الذي يستمر من 19 تموز (يوليو) الجاري حتى 24 آب (أغسطس) المقبل، في قاعة المعارض في مدينة فرح السياحية في النبطية (لبنان).
للاستعلام: 01/550487