◄ عن «منشورات الجامعة اللبنانية»، صدر كتاب «سيرة الألوان»، الذي جمع فيه الفنان نزار ضاهر مراحل رحلته وتجربته في عالم الفن التشكيلي. الكتاب الذي قدّم له رئيس الجامعة اللبنانية، زهير شكر، يضمّ أعمال الفنان وسيرته الذاتية وبعض مراسلاته أيضاً.
◄ في «العائلة» (دار قدمس)، يشرّح الكويتي محمد الشارخ وضعاً عربياً قاتماً يضجّ بالمفارقات السياسية والاجتماعية من خلال شخصيّات الرواية التي تختصر عالمنا المسكون بالعجز والمطوّق بالتقاليد. والشارخ ينتمي إلى جيل الستينيات، بدأ نشر قصصه في مجلة «غاليري 68» القاهرية التي ظهرت للدفاع عن الأدب الطليعي بعد هزيمة 67 وبعيداً عن المؤسسات الثقافية الرسمية. وهي المجلة التي كان لها الفضل في الإشارة إلى أجمل أصوات القص العربي الحديث. وقد صدرت مجموعته القصصية الأولى «عشر قصص» في عام 2006 عن «دار ميريت».

◄ يدخل أستاذ علم النفس العلاجي في جامعة «باريس 7» فتحي بن سلامة الإسلام من بوابة التحليل النفسي. ويشمل كتابه «الإسلام والتحليل النفسي» («دار الساقي» بالتعاون مع «رابطة العقلانيين العرب» ـــــ تعريب رجاء بن سلامة) قراءةً في الأرشيف التوحيدي، بينما يخصّص المؤلف فصلاً كاملاً عن «عيادة ألف ليلة وليلة» ليتوغّل في التدمير الذي تنساق إليه النرجسية الذكورية.

◄ يطرح المغربي محمد الشيخ في «فلسفة الحداثة في فكر هيغل» (الشركة العربية للأبحاث والنشر) ظاهرة «الحداثة» وصفاتها من خلال استعراض نظرية الحداثة لدى هيغل. ويعرض للتحولات العميقة التي مسّت جوهر الفلسفة في ألمانيا بداية القرن التاسع عشر وأدّت إلى إنشاء «قول فلسفي في الحداثة».

◄ عن «دار ميريت» في القاهرة، صدر ديوان هشام الصباحي «المشي بمحاذاة رجل يشبهني». تتّخذ المجموعة من تقنية قصيدة النثر آلية للتعبير الشعري. الديوان الذي صمّم غلافه الفنان أحمد اللباد، يحتوي على قصائد تحكي تجربة كاملة للحياة والعشق وقد كُتبت في التسعينيات مع بداية ازدهار قصيدة النثر في مصر.

◄ يضّم كتاب «الأعمال الكاملة للكتور أمين نبيه فارس» (مركز دراسات الوحدة العربية) كُتبه الخمسة «العرب الأحياء»، و»غيوم عربية»، و»من الزاوية العربية»، و»هذا العالم العربي»، و»دراسات عربية». هذا إضافةً إلى 45 بحثاً في قضايا العرب والإسلام ولبنان، و24 مراجعة لكتب تراثية وحديثة، ومقدّمات الكتب العشر التي حرّرها أو أسهم في ترجمتها، أو قام حقّقها، فضلاً عمّا كتبه من مقالات صحافية عكست رؤاه الإنسانية والوطنية والقومية.