■ يستعد المخرج التركي فاتح آكين، الحائز جائزة أفضل سيناريو في «كان» 2007 لخوض تجربته الأولى كممثل بإدارة كوستا غافراس. يؤدّي آكين دور البطولة في فيلم «الجنة غرباً» الذي يروي قصة مهاجرين أتراك يحاولون التسلّل إلى ألمانيا، عبر رحلة برية شاقة ومحفوفة بالمخاطر. الفيلم يسجّل عودة السينمائي الفرنسي الكبير للوقوف وراء الكاميرا، بعد انقطاع طويل يعود إلى فيلمه «آمين» (2002).
■ الأخوان جويل وإيتان كوين، أبرز رموز السينما الأميركية المستقلة، يسابقان الزمن لإنهاء مونتاج فيلمهما الجديد «يُحرق بعد قراءته» المرتقب عرضه في افتتاح مهرجان فينيسيا/ البندقيّة السينمائي خلال الشهر المقبل. ويتناول الفيلم فضائح وكالة الاستخبارات الأميركية، من خلال قصة صاحب إحدى صالات كمال الأجسام (براد بيت) وزوجته (فرانسس ماك دورماند) اللذين يعثران بالخطأ على مذكرات سرية لعميل «سي آي إيه» سابق (جون مالكوفيتش)، فيقرّران ابتزازه.

■ وقّع عبد اللطيف قشيش عقداً مع المنتج الفرنسي كلود بيري لاقتباس فيلم عن رواية فيكتور هوغو «البؤساء»، على أن يبدأ التصوير عام 2010. وفي تلك الأثناء يستعد المخرج التونسي لتصوير فيلم جديد مستوحى من قصة واقعية تعود إلى القرن الثامن عشر، لفتاة زنجية من جنوب أفريقيا، اسمها فينوس هوتنتوتي، اشتهرت بوصفها صاحبة أضخم مؤخّرة نسوية في التاريخ. أحضرها تاجر رقيق إلى أوروبا، لتعرض أمام الفضوليين في السيرك. ولا يزال صاحب «أسرار الكسكس» يبحث عن ممثلة بمقاييس فينوس هوتنتوتي!.

■ أطلق المخرج الأميركي سبايك لي («مالكوم أكس») الكليب الترويجي لفيلمه الجديد «معجزة سانت آنا» الذي يروي قصة أربعة جنود سود أميركيين قاتلوا في الحرب العالمية الثانية ضد النازيين والفاشيين، وعلقوا خلف خطوط العدو بعد محاولتهم إنقاذ طفل إيطالي يتيم. يذكر أن سبايك لي اتّهم المخرج كلينت إيستوود بالعنصرية، خلال مهرجان «كان» الأخير، لأنه لم يُظهر أي جندي أميركي أسود البشرة في فيلميه عن معركة «إيوا جيما» («رايات آبائنا» و«رسائل من إيوا جيما»). ولدى عودته إلى أميركا، رد إيستوود على كلام لي، معلناً أنّه لم يكن يعلم أصلاً بأنّ هناك معركة اسمها «إيوا جيما».

■ أنهى غس فان سانت تصوير «ميلك» الذي يروي حياة هارفي ميلك أول عضو بلدية في أميركا يعلن مثليته الجنسية. يروي الفيلم حياة ميلك مروراً بانتخابه عضواً في بلدية سان فرانسيسكو، حتى اغتياله عام 1978 على يد أحد زملائه في المجلس. وقد عُدّ ميلك منذ تلك اللحظة شهيد قضية المثلية في أميركا. يؤدّي الدور الرئيس شون بين. يمكن مشاهدة لقطات من تصوير الفيلم:
http://www.youtube.com/watch?v=sd1N5BeRlpo&NR=1