أربعة فنانين يتنافسون أسبوعياً على أغنيات يختارها الناس، بمشاركة فرقة موسيقية يقودها زياد سحاب. برنامج «كاراوكي» يبدأ عرضه بعد شهر رمضان، مراهناً على عفوية النجوم... وسرعة بديهتهم
فاطمة داوود
بعد تقديمها برنامج «سوبر ستار»، ظهرت في فيلم «الحاسة السابعة»، وأطلقت ألبوم «قوللي ليه». ثم شُغلت بالإنجاب وتربية الأطفال. واليوم، تعود رانيا الكردي إلى شاشة «المستقبل» لتقدّم برنامج المنوّعات «كاراوكي»، إنما بعيداً من منافسة شهر رمضان. كانت الكردي على يقين من أنها ستعود إلى تلفزيون «المستقبل». لكن كيف ومتى؟ هذا ما لم يكن قد تحدّد بعد. أما الآن، فقد دقت ساعة الصفر للانطلاق ببرنامجها الجديد «كاراوكي». نسخة محلية بامتياز من توقيع شركة In Media Plus، ويبدأ تصوير أول حلقة منها بتاريخ مميز هو 8/8/2008.
وفي اتصال مع «الأخبار»، تعرب الممثلة والمغنية الأردنية عن فرحتها بعودتها إلى شاشة «المستقبل». وتقول: «المحطة التي عرّفت الجمهور العربي بي عبر برنامج «سوبر ستار» ما زالت الأقرب إلى قلبي. لكن الظروف السياسية التي عصفت بلبنان هي التي أسهمت في تأخير ظهوري، لأننا كنا على وشك التحضير لبرنامج منوّع قبل اندلاع عدوان تموزّ. وهكذا، تأجل كل شيء في انتظار الوقت المناسب».
مقارنةً بـ«سوبر ستار»، تصف رانيا البرنامج الجديد بأنه «يختلف كلياً عن شكل ومضمون الأول، لكنه يتميّز بصيغة قوية ترتكز على مبدأ المنافسة بين الفنانين، ما سيجذب المشاهدين. التجربة ستضيف إلى مسيرتي الإعلامية، إذ لا يجوز التوقّف عند نجاح واحد، وقد يكون مقدّمة للانطلاق مجدداً في أعمال مستقبلية». الكردي لا تصنّف نفسها مذيعة بل هي فنانة وممثلة في آن واحد : «خضت تجارب كثيرة، بدءاً من المسرح حتى السينما والدراما التلفزيونية. كلها كانت بمثابة خبرات متراكمة كوّنت شخصيتي الفنية، على رغم أن الكثيرين لا يعرفون سوى أنني مقدّمة «سوبر ستار».
وماذا عن «كاراوكي»؟ يستضيف البرنامج في كل حلقة 4 فنانين. يمثّل كل اثنين منهم فريقاً، ويتنافسون على أداء الأغنيات التي يقدمها الناس ضمن تحقيقات مصوّرة خاصة. كيف؟ تفسّر المنتجة المنفّذة كريستين جمّال: «معدّو البرنامج يقصدون الشوارع، ويطلبون من المارة غناء مقطع صغير من أغنية معروفة من دون إكمالها للنهاية. وعلى الفنان في الاستوديو كشف الأغنية وتقديمها كاملة على أنغام الفرقة الموسيقية بقيادة زياد سحّاب».
ما هو الرهان الأساس لنجاح هذه التجربة؟ تجيب جمّال: «إنه أول برنامج يفسح المجال أمام الناس كي يؤدّوا دوراً جوهرياً بمجريات برنامج منوّع، فالمقدّمة رانيا الكردي مثلاً لا تطرح الأسئلة والمعدون الفعليون هم الناس. كما أن الصيغة محلية وليست مستوردة كما هي حال معظم البرامج المعروضة على الشاشات». وتستدرك قائلةً: «لا جوائز مادية في البرنامج لأنه أصلاً يقدّم مادة ترفيهية خفيفة تتّسم بالكوميديا العفوية».
كريستين كشفت أسماء بعض الفنانين المشاركين في عدد من الحلقات، بينهم: غريس ديب وميسم نحّاس ولورا خليل وهيثم زيّاد وريّان وديانا كرازون... الذين سيحلّون ضيوفاً على البرنامج. لكن حتى الآن لم تصوّر أي حلقة بل حدّد التاريخ الأول في الثامن من آب (أغسطس) المقبل، على أن يتوّلى الإخراج سامر داديان».
لكن هل سيدخل «كاراوكي» ضمن خريطة شهر رمضان؟ تؤكدّ الجمّال أن البرنامج سيعرض بعد هذا الموسم، في الدورة البرامجية الجديدة لفصل الخريف.
يذكر أن رانيا قد غادرت بلدها الأردن عام 1991 نحو بريطانيا حيث تابعت محاضرات التمثيل في كليةBarnet Performing Arts College. انتسبت بعدها الى مدرسة «غيلدفورد للتمثيل» لاكتساب مزيد من الخبرة التمثيلية. ثم وقفت على المسرح في أعمال عدّة، منها: «House of Bernada Alba، وSister My Sister، وHotel Baltimore، وPlayhouse Creatures.
أما التجربة السينمائية الأولى لها، فكانت عالمية حين شاركت في بطولة الفيلم الألماني JOUNEY TO KAFIRISTAN عام 2001 للأخوين دوبيني. وفي السينما العربية، أدّت دور البطولة عام 2005 أمام الممثل أحمد الفيشاوي في فيلم «الحاسة السابعة» لكنه لم يحصد الإيرادات. على خط موازٍ، تابعت رانيا مسيرتها الغنائية فأطلقت ألبومين: الأول بعنوان «سجين عالمك» والثاني «قوللي ليه». والدراما التلفزيونية لم تكن بعيدة المنال عن رانيا فقد أدّت دور الأميرة جوانّا أخت ريتشارد قلب الأسد في مسلسل «البحث عن صلاح الدين» للمخرج نجدت
أنزور.