■ دعت «دار الندوة» إلى افتتاح معرض جهاد أيّوب هذا المساء في بيروت. يعود هذا الفنان والإعلامي والأديب اللبناني المخضرم إلى بلده بعد طول اغتراب، ليقدّم مجموعة أعمال مبتكرة بعنوان «الجذور». المعرض المهدى إلى روح الأديبة ليلى عسيران، يقام برعاية المطربة صباح (وحضورها الافتتاح)، ولعلّ هذه المبادرة غير المألوفة هي طريقة أيّوب في ردّ الاعتبار الى هذا الفنانة التي تحتل مكانة خاصة في الذاكرة الجماعيّة. كما يوقّع جهاد أيّوب الليلة خلال الافتتاح، كتابيه «ثرثرة جسد مهجور» و«أطلال مغتصبة». يستمرّ المعرض حتّى 9 آب (أغسطس) في دار الندوة (الحمرا، تجاه عقيل إخوان). للاستعلام: 03،326737
■ تصل السوبرانو الأرمنيّة هامسيك بابيان إلى بيروت غداً الأربعاء، استعداداً لإحياء أمسية استثنائيّة في «مهرجانات بعلبك» في 9 آب، برفقة آفو قيومجيان (بيانو). وسيكون في استقبالها حشد من الإعلاميين في مطار رفيق الحريري الدولي، حيث تعقد مساءً مؤتمراً صحافيّاً لتقديم تجربتها والتعبير عن انطباعاتها الأوّليّة وتوقّعاتها. (www.baalbeck.org.lb)

■ ليلة الأوّل من آب/ أغسطس، موعد جمهور «مهرجانات بيت الدين» مع المطرب العراقي كاظم الساهر الذي يعود للمرّة الثالثة لإحياء أمسية وحيدة في قصر الأمير بشير الشهابي (www.beiteddine.org).


■ لم يعد هناك سوى أيام قليلة (31/7) أمام الناشرين الراغبين في ترشيح الأعمال لـ«الجائزة العالميّة للرواية العربيّة» في دورتها الثانية. الجائزة التي أطلقت في ربيع 2007 من أبو ظبي، وعُرفت باسم «بوكر العربيّة» (لكون «مؤسسة بوكر» البريطانيّة تقف وراءها بالاشتراك مع «مؤسسة الإمارات»)، كانت قد أثارت نقاشاً حاداً في الأوساط الأدبيّة لدى إطلاقها. وفاز بها المصري بهاء طاهر في الدورة الأولى («واحة الغروب»)، فيما وصل إلى القائمة النهائيّة خمسة كتّاب آخرين من مصر والأردن ولبنان وسوريا. يشرف على الجائزة مجلس أمناء برئاسة جوناثان تايلور (رئيس مؤسسة جائزة بوكر)، وترأس لجنة تحكيم الدورة الأولى الكاتب والناشر العراقي صموئيل شمعون، أما المديرة الإدارية، فهي الشاعرة اللبنانيّة جمانة حداد. الجائزة خاصة بالرواية العربيّة، والترشيح حكر على الناشرين، وتعلن القائمة الأولية للمشاركين في دورة 2009، في أكتوبر المقبل، يليها الإعلان عن القائمة النهائية في لندن، أواخر العام الحالي. أمّا اسم الفائز، فيُعلَن عنه في أبو ظبي في مارس من السنة المقبلة. (كل المعلومات على موقع www.arabicfiction.org)