«ستار أكاديمي»... للمحافظين أيضاً! نسخة مبتكرة من برنامج اكتشاف المواهب ستبثّ في الجزائر خلال شهر رمضان، لكن بطريقة ملتزمة. المبدأ ذاته: 16 متبارٍ سيتنافسون على تلاوة القرآن، المشاهدون سيصوّتون لاختيار أحسن مقرئ. و«البرايم» حاضر، سيكون عقب صلاة التراويح من كل يوم جمعة. أما ضيوف الحلقات، فهم من أبرز المنشدين وقارئي القرآن في العالم العربي (مصر، تونس، المغرب، تركيا، إندونيسيا). والفائز سيحصل على لقب «فارس القرآن»، في حفلة ختامية عشية عيد الفطر. ويأتي برنامج «قافلة فرسان القرآن»، وفق بعض المتابعين، «لخلق توازن» في الرسالة الإعلامية التي يقدمها التلفزيون الجزائري إلى جمهوره، وخصوصاً بعد توقيف بث البرنامج بطبعته اللبنانية. وكانت النسخة اللبنانية من برنامج «ستار أكاديمي» قد أوقفت في التلفزيون الجزائري، واستُبدلت ببرنامج محلي بعنوان «ألحان وشباب»، على خلفية أنّ «ستار أكاديمي» تضمّن «مشاهد عري».
وأشار منتج «فرسان القرآن» سليمان بخليلي لـ«العربية.نت» إلى أنّ البرنامج «يطمح إلى تلبية مختلف أذواق المشاهدين، وخصوصاً أنّ برامج أخرى ستليه كمسابقة شاعر الجزائر، ومسابقة أحسن مذيع تلفزيوني، ومسابقة مواهب كرة القدم».
على صعيد آخر، كشف رئيس الحكومة السابق عبد العزيز بلخادم لدى إشرافه خلال شهر حزيران (يونيو) الماضي على انطلاق «قافلة فرسان القرآن»، عن عزم الحكومة «إطلاق قناة للقرآن، تقوم بشكل أساسي ببث آيات قرآنية، وتدعم الإعلام الديني في الجزائر». علماً أنّ الإعلام الجزائري يضمّ قناة إذاعية خاصة بتلاوة القرآن.