■ في «مدينة الأرامل» (مركز دراسات الوحدة العربية)، تدخل هيفاء زنكنة إلى واقع المرأة العراقية تحت الاحتلال، بعد أن تعرض لمسيرة الحركة النسائية كجزء لا يتجزأ من نهوض الهوية العراقية الحديثة. الكتاب أيضاً هو نوع من سيرة ذاتية لهذه الروائية والرسّامة التي نشأت في بغداد وعاشت حروباً وخاضت الكفاح المسلّح.
■ يكشف الزميل فداء عيتاني في «الجهاديون في لبنان: من قوات الفجر إلى فتح الإسلام» (دار الساقي) التاريخ المكتوم للحركات السلفية والجهادية، من خلال أحداث «نهر البارد». ويتوغّل الكاتب في ملابسات وخلفيات تلك الأحداث، مستعرضاً تنامي الحركات السلفية في لبنان منذ أواسط القرن الماضي، مروراً بمرحلة الجهاد ضد الاحتلال الإسرائيلي وصولاً إلى زمن القاعدة وارتدادته على الوضع الداخلي اللبناني.


■ تحكي «القمقم والجني» (سلسلة الكوكب ـــــ دار الريس) إشكاليات العلاقات الحميمة في مجتمع شرقي مكبوت. ويصوّر الروائي السوري محمد أبو قصة أفراداً محاصرين بالعادات والتقاليد والأعراف من خلال شخصيتي حميدة الهلالي وزوجها حميد السيوفي اللذين يعانيان مشكلات في علاقتهما الجنسية.



■ «منذ الغزو الأميركي للعراق عام 2003، صار الحديث يتزايد عن إمكان قيام إقليم شيعي في جنوب العراق أو حتى نشوء دولة شيعية منفصلة». وفي «البصرة وحلم الجمهورية الخليجية»، يستعيد الباحث النرويجي ريدر فِسّر تاريخ البصرة منذ أواخر العهد العثماني حتى الانتداب البريطاني. كتابه الذي انتقل أخيراً إلى المكتبة العربية (منشورات الجمل ــــــ تعريب سعيد الغانمي) يتوغّل أيضاً في تعقيدات الوضع السياسي في البصرة ووضعها اليوم في ظل الاحتلال.

■ في افتتاحية عدد تموز (يوليو) من مجلة «المستقبل العربي» (مركز دراسات الوحدة العربية)، يعود المفكّر والسياسي الفلسطيني عزمي بشارة إلى ثورة يوليو، داعياً التيار القومي العربي إلى طرح مشروع جدي يشمل أهم تساؤلات الشعوب العربية وهمومها. كما تناول العدد مواضيع ودراسات تتعلّق بالواقع العربي والعلاقة بين التنمية والاستقرار (منير الحمش) والتعددية السياسية في الخليج العربي (فتحي العفيفي) والنظام المصري والإخوان المسلمين (هشام العوضي)، إضافةً إلى الأبواب الاعتيادية في المجلة.