■ في محاولة لإبراز ضرورة الحوار بين مختلف التيارات في العالم العربي، صدر «الحوار القومي ـ الإسلامي» (مركز دراسات الوحدة العربية) الذي يتضمّن وقائع ندوة نظّمها المركز العام الماضي بالتعاون مع المعهد السويدي في الإسكندريّة. يتركّز البحث على مفهوم المواطنة وأسس إدارة المجتمع والأنظمة السياسية، متوغّلاً في قضايا الشريعة والجهاد والتطرّف والمقاومة.
■ يقدّم الباحث الإنكليزي المتخصّص في إيران الصفويّة كولن تيرنر بحثاً معمّقاً في تحوّلات الفكر الشيعي وأسبابها. ويطرح الباحث في «التشيّع والتحوّل في العصر الصفوي» (دار الجمل ـ تعريب حسين علي عبد الساتر) المنعطف الذي أحدث الحقبة الصفوية في العقل ونمط الحياة لدى الشيعة.

■ «الديمقراطية العصيّة في الخليج العربي» (دار الساقي) عنوان مثير اختاره باقر سلمان النجّار ليقدّم تحليلاً دقيقاً ومسهباً عن المجتمع الخليجي وطبيعة مؤسسة الدولة فيه وعلاقتها بمنظمات المجتمع المدني. يستند الباحث البحريني إلى جملة من الدراسات الميدانية لرصد التغيّرات في هذه المجتمعات بعد اعتداءات 11 أيلول وتحدّيات العولمة مستشرفاً مستقبل الإصلاح السياسي في تلك البقعة.

■ عطر الحبيبة أضحى «عرق الآلهة»، وهو عنوان رواية اليمني حبيب عبد الرب سروري الصادرة عن «سلسلة كواكب ـ دار الريس». العمل يفضح زيف رجال الدين الذي نصّبوا أنفسهم ورثة للآلهة ويدعو إلى تحرير الفرد من القيود والسلطة، دينيةً كانت أم اجتماعيةً أم سياسية.

■ ضمن سلسلة «كتابات الشباب» صدر Braises أو «الجمر» (دار نعمان) لـأنطوان عازار. والديوان الشعري عبارة عن يوميّات المؤلف حين كان شاباً يضمّ تأمّلات في الله والطبيعة والمرأة والوجود.