إعداد: محمد عبد الرحمن
«أسمهان» ترفض mbc وتختار «روتانا»

أعلن المنتج إسماعيل كتكت أن مسلسل «أسمهان» لن يعرض في رمضان على شاشة «أم بي سي»، كما كان مقرراً، بسبب فشل المفاوضات بين الطرفين. وقد فاز بحق العرض الأول كل من شاشة «دريم»، و«روتانا خليجية» التي يبدو أن الشيخ بيار الضاهر قرر تكريس حضور المسلسلات العربية فيها، وسط خطة تغيير تشمل جميع قنوات «روتانا».
وكانت «روتانا خليجية» قد أقامت حفلة ترويج للعمل في دبي، ضمت بعض نجوم المسلسل مثل سلاف فواخرجي ويوسف شعبان وأمل رزق، إضافة إلى ممثلين عن قنوات art و«أوربت»... وبعد تصوير عدد من المشاهد في سوريا، وصل مخرج العمل شوقي الماجري إلى القاهرة بداية هذا الأسبوع، لتصوير المشاهد التي ترصد فترة إقامة المطربة الراحلة في مصر، تجري حالياً معاينة أماكن التصوير. وأول هذه المشاهد ستكون داخل حي عابدين في مدينة الإنتاج الإعلامي، وتصور كازينو «ماري منصور»، وهي الشخصية التي تجسدها أمل رزق. يذكر أن مسلسل «أسمهان» مستوحى من رواية «أسمهان لعبة الحب والمخابرات» للكاتب سعيد أبو العينين، سيناريو وحوار نبيل المالح وبسيوني عثمان، والإخراج للتونسي شوقي الماجري. أما البطولة فلسلاف فواخرجي، وأحمد شاكر، وأمل رزق، ويوسف شعبان وعابد فهد وغادة إبراهيم وورد الخال وفادي إبراهيم.


أحمد عز نجم رمضاني

بعدما انصبّ تركيزه في السنوات الأربع الأخيرة على الأفلام التي تحمل الطابع البوليسي، يطلّ الممثل المصري أحمد عز في رمضان على جمهور التلفزيون. وذلك في شخصية كوميدية شعبية، عبر مشاركته ضيف شرف في مسلسل «العيادة» الذي يواصل المخرج عمرو عرفة تصويره حالياً.
عرفة الذي قدّم مع عزّ فيلم «الشبح»، ويستعدان لتصوير فيلم «خيال الظل»، اختار النجم الوسيم لأداء شخصية مزيّن شعر نسائي، يرتبط بفتاة ليست جميلة، على رغم وسامته، ما يثير غضب بطلة المسلسل بسمة التي تؤدي دور شخصية طيبية تعاني فراغاً عاطفياً. وتحاول بسمة إشعال الخلافات بينه وبين خطيبته التي تعرفها منذ أيام الدراسة، ما يفجر عدداً من المواقف الكوميدية.
يذكر أن مسلسلات الـ«سيت كوم» باتت تحرص على مشاركة أكبر قدر من ضيوف الشرف لجذب الجمهور، وسط المنافسة الحادة في رمضان. وبعدما شاركت ميرفت أمين في الجزء الثالث من «راجل وست ستات»، نجح «تامر وشوقية» في استضافة كريم عبد العزيز وأحمد السقا في حلقة واحدة. بينما ينتظر بلاتوه «العيادة» ضيوفاً عديدين مثل هاني رمزي ورامز جلال وحسن حسني وأحمد السقا وعايدة عبد العزيز ومنى زكي. ويشارك في بطولة «العيادة» كلّ من بسمة وإدوارد وخالد سرحان ومحمد شرف.


... ويحيى الفخراني بطل الموسم

فيما تم تسويق مسلسه السابق «يتربى في عزو» قبيل انطلاق رمضان 2007 بفترة، نجح يحيى الفخراني حتى الآن في جذب أكثر من فضائية لشراء عمله الجديد «شرف فتح الباب». إذ يعرض العمل على التلفزيون المصري و«الراي» الكويتية و«الحياة» المصرية، وعلى قنوات art و«أوربت»، وعلى تلفزيونات المغرب وتونس والجزائر.
وكان الفخراني قد طلب إجازة لثلاثة أيام من المخرجة رشا شربتجي بعد عودته من جولة التصوير الخارجي في مرسى مطروح والإسكندرية على مدار ثلاثة أسابيع تقريباً. على أن يبدأ التصوير في القاهرة غداً، مع المشاهد الخارجية في منطقة «6 أكتوبر». وكان الفخراني قد صوّر جميع المشاهد التي تدور في مكتب بطل المسلسل، في انتظار الانتهاء من بناء ديكور منزل «شرف فتح الباب» حيث تنفّذ المشاهد الداخلية. أما «شرف فتح الباب» فيدور حول أمين مخزن معروف بنزاهته، لكنه يرتكب خطأً فادحاً لتتغيّر حياته رأساً على عقب. وهو من تأليف محمد جلال عبد القوي، وإخراج السورية رشا شربتجي، وبطولة يحيى الفخراني وهالة فاخر وبثينة رشوان وأحمد خليل. والإنتاج لشركة «كنج توت» التي تقدم في رمضان أيضاً مسلسل «هيما»، بطولة أحمد رزق، إخراج جمال عبد الحميد، وتأليف بلال فضل.