باسم الحكيمأما قناة «المنار»، فاختارت أن تؤجّل إطلاق شبكة برامج عدوان تمّوز إلى يوم الاثنين المقبل، لتتزامن مع احتفاليّتها بمناسبة الذكرى السابعة عشرة لتأسيسها (راجع «الأخبار»، عدد الاثنين 7 تموز/ يوليو 2008). وتتضمّن الانطلاقة الجديدة برامج وثائقيّة وحواريّة متعددة، بينها برنامج عن انتصار تمّوز، يعدّه بهاء النابلسي ويتناوب على تقديمه بتول أيوب (الاثنين) ونافذ أبو حسنة (السبت). وفيما تكتفي LBC هذا المساء بريبورتاج تعرضه في نشرة أخبارها المسائيّة، يعرض تلفزيون «أخبار المستقبل» حلقة خاصة من برنامج «...بالمستقبل القريب» مع نضال أيوب عن قضية الأسرى في السجون الإسرائيلية (21:00)، يتبعه حلقة خاصة عن الأسرى والمعتقلين في السجون الإسرائيليّة (22:00)، وهذه المرّة عبر تحليل لخطابات الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله. ولن يبتعد مهند الخطيب في برنامجه «رادار 360» عن ذكرى العدوان وعن القرارين 1559 و1701، إضافة إلى انعكاسات الحرب على الداخل الإسرائيلي (غداً، 21:00).
وبينما يعرض «الجديد» هذا المساء، وثائقيّاً بعنوان «أني» حضرته زينة دكاش (22:30)، عن تغطية وسائل الإعلام للحرب ومشاهد من بيروت بعد الحرب، يتوقف جورج صليبي غداً في «الأسبوع في ساعة» مع ضيوفه نعمة الله أبي نصر وعمّار حوري والصحافي إبراهيم بيرم، عند ملف أزمة تأليف الحكومة، ويخصص جانباً من الحوار لذكرى الحرب. وتسبق البرنامج (20:40) حلقة وثائقيّة أعدّتها فاديا بزي مع مالك الشريف بعنوان «مريم الوجه الآخر لتمّوز» (نفّذه ربيع نخلة)، وتروي فيها الحاجة مريم (أم فؤاد) البالغة من العمر تسعين عاماً كيف أمضت الأسبوع الأوّل من العدوان في منزلها في بنت جبيل، من دون أن تعرف بوقوع الحرب إلّا بعد سقوط قذيفة في منزلها.
أمّا nbn، فتعيد هذا المساء عرض 34 سلسلة وثائقيّة عنوانها «نصر لبنان» أعدّها عبّاس ضاهر، وهي الحلقات التي ستعرض متفرّقة يوميّاً قبيل نشرة الأخبار وتتضمن مشاهد من المجازر والاعتداءات الوحشيّة للعدوان، وأهم المواقف والتحركّات اللبنانيّة والعربيّة والدوليّة. وفيما لم تتضح الصورة بعد بشأن السبت، وما إذا كان سيُعرض برنامج سياسي عن ذكرى العدوان، يحيي ضاهر مع مهى شمس الدين المناسبة اليوم في برنامج «صباح العالم»، وستعرض حلقات خاصة منه من المناطق الجنوبية التي عانت العدوان. كما تعيد قناة «العالم» وثائقي عن الحرب في 33 حلقة أعدها محمد ضيقة وأخرجها فريد عسّاف.
ويبقى «تلفزيون لبنان» الذي يقدم في سهرة الاثنين البرنامج الوثائقيّ «انتصار تموز». وكان قد انتهى العمل على تنفيذه قبيل سفر رئيس الجمهورية السابق إميل لحود إلى القمة الفرنكوفونية.