■ عن «منشورات معين حاطوم»، صدر للشاعر الفلسطيني تركي عامر كتاب «صواريخ عابرة للقرارت» الذي يضمّ «شطحات نثرية بالفصحى المونّسة بالعامية» على حد تعبير عامر. وقد كتب الشاعر ديوانه الذي قدّم له سميح القاسم، إبان عدوان تموز 2006ووصفه بأنّه «خربشات تحت القصف».
■ كُتب الكثير عن الشريف المرتضى العالِم والشاعر والأديب، لكنّ دراسة أحمد محمد المعتوق ذهبت أبعد من رواية سيرته. إذ إنّ كتابه «الشريف المرتضى حياته، ثقافته، أدبه ونقده» (المؤسسة العربية للدراسات والنشر) يحلّل أعمال المرتضى، ليكشف عن شخصية العلاّمة الحقيقية. وقد تطرّق الجزء الأكبر من الدراسة إلى نظريات المرتضى النقدية التي لم تحظَ باهتمام الدارسين.

■ في «يوسف والبئر» (دار الريس)، يتناول فاضل الربيعي الأسطورة الشهيرة ويفكّك ما نُسج من أساطير حول قصة يوسف ثم يعيد دراسة مسرحها ورموزها وشخصياتها ومدلولاتها على أسس منهجية تاريخياً وجغرافياً ومثيولوجياً، بما يضيف جديداً إلى كل ما كُتب قبلاً في هذا الإطار.

■ يقف «الكلام أو الموت» (المنظمة العربية للترجمة) للمحلل النفسي مصطفى صفوان، عند أسباب تشكّل المجتمع، ومحاولة بلوغ الفردية الكاملة المتمثلة بأن يعيش المرء كما يحلم. ويتناول الكتاب اللغة كنظام اجتماعي متطرقاً للتضحيات التي تفرضها الحضارة على الفرد.

■ تتدهور حياة الصحافي الناجح ناجي بعد إدمانه على الكحول. ومن هذه النقطة، تروح الروائية العمانية غالية ف.ت. آل سعيد ترصد عالم ناجي في «سنين مبعثرة» (دار الريس). تكتنف الرواية عوالم وأنماط مختلفة من الحياة المعاصرة، تدور أحداثها بين آسيا أوروبا وأفريقيا، لتكشف عن فصام الهوية، ومواجع الذات الإنسانية المتمثلة في شخصية «ناجي» المتعدّد العلاقات المكتئب الذي يعيش على شفير الانتحار.