موسم الصيف وجوه وبرامج
إعداد: فاطمة داوود

جرت العادة أن تأخذ الشاشة الصغيرة في الصيف استراحة موقّتة، تحضّر خلالها لدورة الخريف وبرامج رمضان. لكن المشهد تبدّل هذا العام، وها هو التلفزيون ينافس المهرجانات الفنية على الجمهور: برامجُ أطلقت أخيراً وأخرى تستعدُّ للانطلاق... «كلمة فصل» على «روتانا»، و«للنشر» على «الجديد»، Ton Of Cash و«ستار ونص» على «أبو ظبي»، وأخيراً «ملكة جمال لبنان»، وليلة «الموريكس دور» على LBC



هذا المساء
للنشر


يراهن طوني خليفة على أن الحلقة الثانية من «للنشر»، ستثبت أن برنامجه ليس فضائحياً، فهل ينجح في ذلك؟ الليلة، يغوص طوني في عدد من الأمور الدينية والفتاوى، ويلتقي العلامة السيد محمد حسين فضل الله. ويسأله عن الفتوى الأخيرة التي أجاز فيها للنساء ضرب الأزواج دفاعاً عن النفس في حال تعرّضهن للعنف الجسدي. ثم يسلّط خليفة الضوء على عبقرية أحد الأطفال الذي استطاع جمع أعداد كبيرة، من دون أي خطأ. وينتقل بعدها لكشف سرّ خاص بالنائب السابق إيلي الفرزلي الذي يظهر للمرّة الأولى، وهو يتحدّث عن أمور شخصية. وحده موضوع الألقاب الجمالية سيثير شهية المشاهدين الذين سيكتشفون أن معظم الألقاب تباع وتشترى وقلّة من يحظى به عن جدارة. فهل ملكة جمال الإعلاميات العرب حليمة بولند كانت واحدة منهن؟ هذا ما ستجيب عنه هي خلال الحلقة، إلى جانب وسام حنّا، صاحب لقب ملك جمال لبنان، وسوسن السيّد. كما سيعرج خليفة على موضوع الراقصة المصرية دينا التي رقصت في حفلة تخرج طلاب إحدى المدارس الثانوية، فأثارت حفيظة المحامي المصري نبيل الوحش الذي يشن كل فترة معارك ضد بعض الوجوه المعروفة.

20:45 على «الجديد»


Ton Of Cash


لم يكن قرار عودته إلى الشاشة سهلاً. لكن برنامجاً بضخامة إنتاج Ton of cash كان كفيلاً بتغيير المعادلة. هكذا، حزم أيمن القيسوني أمره وانطلق في رحلة صحراوية مضنية مع فريق البرنامج ليسجّل 13 حلقة مع فريقين، كل منهما مؤلّف من 7 أشخاص. أما الهدف فهو حصد طن من الأموال المنقولة (كاش)، تبلغ 1500000 درهم إماراتي (حوالى 41 ألف دولار).
يصف القيسوني البرنامج بأنه: «سينفذ هذا البرنامج العالمي للمرة الأولى في منطقة عربية، خلافاً لما كان يحدث في السابق.
لذا أنظار العالم ستتجّه نحو تلفزيون «أبو ظبي» الذي تولّى إنتاج هذا البرنامج الكبير بثقة. وقد اخترته لأنه يتلاءم مع عملي ضمن شركة «أنديمول»، صاحبة الحقوق الحصرية للفكرة. ولا أخفي أن مشاهد التصوير كانت صعبة، لأننا قطعنا مسافة طويلة بين عمّان والإمارات وفي الصحراء الرملية وسط حرارة عاليــة بلغت ستين درجة. لذا أؤكّد أن المشتركين (8 شباب و6 صبايا) تعرّضوا لضغوط قوية تفوق أي برنامج آخر.
كان عليهم اجتياز الصحراء والبحر والوديان والجبال ليصلوا بأسرع وقت ممكن إلى المكان المحددّ.
وبما أن جني الثروات ما زال حلماً وردياً يداعب خيال الشباب، فإن الذين تقدّموا للمشاركة بهذا البرنامج فاق ستة آلاف مشترك، سواء عبر التسجيل في الموقع الإلكتروني أو الرقم الخاصّ الذي أعلن عنه تلفزيون أبو ظبي.
إلاّ أن الشركة المنتجة أجرت تصفيات متتالية لتختار 40 منهم فقط. فخضعوا لاختبارات ذهنية وصحيّة حتى اصطُفي 14 مشتركاً، تباروا وسط أجواء طبيعية قاسية.
حتى هذه اللحظات، ما زال فريق البرنامج المؤلف من مخرج هولندي وتقنيين أجانب يتابعون تصوير الحلقات التي ستبثّ على مدى خمسة أيام في الأسبوع، ولن يكون هناك مجال للتصويت الجماهيري، لأن الأسرع والأكثر صبراً سيصل إلى النقطة المحددة. وتحديد عرض البرنامج يحسم بعد الوصول إلى المراحل الأخيرة.


كلمة فصل

لم تكن الإطلالة الأخيرة للفنانة المصرية أنغام، بالزخم الكبير الذي توقّعه جمهورها. فهي، حين أطلّت في «العرّاب»، تحدّثت عن حياتها الشخصية من دون الغوص في حيثياتها وتفاصيلها. إذ كانت ماضية بقضية الخلع من زوجها السابق الملحن الكويتي فهد. أما اليوم، فهي حرّة، طليقة للمرّة الثانية بعدما كسبت القضية وتطلقت للمرة الثانية. لذا، ستطلّ عبر برنامج «كلمة فصل» مع جومانة بوعيد لتكشف عن معاناة الأهل والزواج والعائلة والأولاد.
لا شك في أن الحلقة ستثير مواضيع شخصية جداً، بدءاً من ربيع المرحلة الذهبية التي شهدتها أنغام بحضن والدها الفنان محمد علي سليمان، مروراً بهبوب موجات الحرّ الشديد أثناء خلافها الشديد معه الذي وصل إلى حدّ معاداتها. وستطرق الحلقة باب موسم الثمرات، وما جنته أنغام من العمر، أي ولديها عمر وعبد الرحمن. لكن هل ستعترف بأنها تعيش خريف العمر بعد انتزاعها ورقة الطلاق للمرّة الثانية في حياتها، أم ستنتفض على الواقع لتعلن عن قصة حب جديدة؟
مفاجأة من العيار الثقيل ستكشفها جومانة بوعيد من خلال الاتصال الهاتفي الذي ستجريه مع زوج أنغام الموسيقي فهد. وهو سيصّر على حبّه الكبير لزوجته أنغام، على رغم كل ما حدث بينهما. وهنا، يطرح السؤال عما إذا كان هذا الاتصال بوابة للمّ شمل العائلة من جديد، أم لا؟
أنغام أيضاً ستنفي الشائعات التي تحدثت عن تصويرها فيديو كليب داخل حرم أحد المساجد، وستبدي رأيها بالصحافة الصفراء التي تفبرك الأخبار على حساب حياة الفنان. ويبقى السؤال: هل ستؤكد أم ستنفي التحضير للديو الغنائي المشترك بينها وبين إليسا؟
أنغام التي تشغل الرأي العام والصحافة بأخبارها الشخصية طيلة الوقت، لا تتحدث بالزخم نفسه عن أعمالها الفنية وألبوماتها وفيديو كليباتها. فهل تعيد النظر بنتاجها، وتقوم بجردة حساب لما قدمته في السنوات الأخيرة؟
«كلمة فصل» يعرض يوم الخميس 19 حزيران (يونيو) عند الساعة 22:00 على شاشة «روتانا موسيقى».


ستار ونص

في كانون الأول (ديسمبر) المقبل، ينضم برنامج جديد إلى لائحة البرامج التي تعنى باكتشاف الهواة: من «سوبر ستار» و«ستار أكاديمي» إلى «إكس فاكتور» و«ألبوم»... القاسم المشترك إذاً هو «ستار». ذلك اللقب الذي بات يشغل بال الشباب العربي، ويتصدّر قائمة أولوياتهم.
يعتمد «ستار ونص» على ثلاثة منتجين منفّذين: خالد آغا، وهيفا الفقيه وجاد شويري. وقد بدأوا سريعاً محاولات حثيثة لصناعة نجم جديد، يفتقر إلى أدنى العناصر التي تؤهله دخول عالم الفن. وبعد منافسة بين مشتركين عديدين، خضعوا لتقييم لجنة التحكيم المكوّنة من الفنانين عصام كاريكا وخالد سليم وأمير الفضل، خلص البرنامج إلى اختيار ثلاثة مشتركين لكل منتج منفّذ، على أن ينتقي كل منتج مشتركاً، ويبدأ معه رحلة التحضيرات. وهكذا اختار خالد آغا، مسؤول التسويق السابق في «روتانا»، مشتركاً سعودياً بعد وقوعه في الحيرة بين اثنين آخرين: تونسي وعراقي. وعن سبب اختياره، قال: «هو الأنسب بين من رأيتهم. لديه خبرة في مجال الفيديو كليبات، وبما أنني أمتلك مطلق الصلاحية، فسأكوّن له شخصية فنية جديدة». أما هيفا الفقيه فقد رأت هذه التجربة تحدياً كبيراً لها: «المشترك لا يملك أي خلفية موسيقية، لذا خضع لتدريبات أولية في الغناء. أمامي شهر واحد فقط كي أنفّذ المهمة، وبميزانية 40 ألف دولار عليّ اختيار الكلمة واللحن والتوزيع وتصوير الفيديو وتغيير «اللوك» الخاص به. إنها صناعة نجم بكل ما للكلمة من معنى. وعلى رغم ضيق الوقت، سأرسم لهذا المشترك خطاً مميزاً لأني أمتلك الخبرة وتصوير الفيديو كليبات، مع اعترافي بأن اعتمادي لن يكون على موهبته الغنائية، بل سأختار لحناً قوياً وخطة تصوير مميزةّ تضاهي الكلمة والصوت». أما لاستكمال هذا المشروع فتؤكد فقيه أن المخرج سيكون جديداً، والأمر أيضاً بالنسبة إلى المشرف على استحداث الإطلالة الجديدة. في «ستار ونص»، سنسترجع إذاً فترة اختيار المشتركين من لجنة التحكيم، ثم مراحل التدريب مع المنتجين الثلاثة. ولن يبثّ مباشرة إلاّ في حلقتين: الأولى تستعرض أعمال المشتركين الثلاثة وطريقة أدائهم على المسرح، والثانية تعلن النتيجة النهائية، ويفوز أحدهم باللقب.
ينفّذ البرنامج فرع الشرق الأوسط من شركة «أنديمول» العالمية التي أطلقت «ستار أكاديمي» و«سوبر ستار»، لمصلحة تلفزيون «أبو ظبي».


موريكس دور

الدورة الثامنة من حفلة توزيع جوائز «الموريكس الذهبية» لن تكون كغيرها من السنوات. فالسهرة الضخمة التي ستنظمها لجنة الـMurex D’OR، تبثّها «المؤسسة اللبنانية للإرسال» مباشرة على الهواء للمرة الأولى. أما السبب فيكمن بتفادي تسريب النتائج إلى أهل الصحافة والإعلام، سواء عن طريق بعض المنظّمين أو الفنانين، أو حتى لجنة التحكيم المشاركة في التصويت على الأعمال الفنية.
فنانون وممثلون عرب ولبنانيّون خضعوا لتصويت الجمهور عبر موقع «النهار أونلاين»، والبريد الإلكتروني الذي وجّه إلى قائمة الإعلاميين في الوطن العربي. وسيعرض تحقيق مصورّ مساء الأربعاء المقبل (الساعة 19:00 على شاشة LBC)، ويكشف كواليس التحضيرات لحفلة الجوائز على مدى سبع سنوات خلت. على أن تعرض الحفلة المباشرة ليلة السبت 22 حزيران (يونيو)، مباشرة من «كازينو لبنان» عند الساعة 21:00 على الشاشتين الأرضية والفضائية.
وفيما تنافست كلٌّ من إليسا ونانسي عجرم ونجوى كرم ونوال الزغبي وكارول سماحة ويارا على لقب نجمة الغناء اللبنانية، انتزعت إليسا هذا الامتياز بعد الحديث عن خلافات حادّة نشأت بينها وبين اللجنة، على تقاسمها الجائزة مع المغنية الصاعدة يارا. لكن الأمور حسمت لمصلحة الأولى، ومن المتوقّع أن تحضر الحفلة لتتسلّم جائزتها. لكن يارا لن تخرج خالية الوفاض من هذا المهرجان، إذ ستخصّص لها جائزة أيضاً. وبينما انتزع وائل كفوري جائزة نجم الغناء اللبناني بعد منافسة مع عاصي الحلاني وفضل شاكر ومعين شريف ومروان خوري وفارس كرم، استطاع مروان خوري أيضاً أن يحرز لقب «أفضل أغنية لبنانية» عن عمله المشترك «يا ربّ» مع كارول سماحة.
ومن المتوقع أن تنال أصالة لقب نجمة الغناء العربي، بعد منافسة شيرين ولطيفة وأنغام ونوال الكويتية وشذى حسّون، فيما نال محمد حماقي لقب نجم الغناء العربي، بينما ذهبت جائزة الأغنية العربية للفنان حسين الجسمي. أما جائزة أفضل ممثل لبناني دور أول، فقد ذهبت إلى يورغو شلهوب عن مسلسل «الليلة الأخيرة»، وأفضل ممثلة دور أول لنادين الراسي عن «ابني». ونال كارلوس عازار جائزة أفضل ممثل دور ثانٍ عن «الليلة الأخيرة»، وأفضل ممثلة دور ثانٍ ديامان بو عبود عن «السجينة».


Miss Liban

بدأ العدّ العكسي لانتخاب ملكة جمال لبنان 2008. و«المؤسسة اللبنانية للإرسال» تقوم بالتحضيرات كلها لإنجاح الحفلتين اللتين تنظمان على مدى أسبوعين فقط: الأولى مساء الجمعة 4 تموز (يوليو) المقبل، ثم في 11 منه لإعلان النتائج النهائية.
18 مشتركة سيتنافسن على اللقب هذا العام، فيما واحدة منهن طبعاً ستفوز بالجوائز والشهرة وامتياز تمثيل لبنان في المحافل الجمالية الدولية.
الحدث إذاً سيقسم على ليلتين: الأولى، نتعرف خلالها على المشتركات الثماني عشرة، قبل أن تجري مرحلة التصفيات الأولى وتخرج ست منهن، وتبقى 12 صبية للمرحلة التالية. وفي الحفلة الثانية، تتبارى الـ12 بلباس البحر والسهرة، ثم تجيب كل منهن عن أسئلة اللجنة التحكيمية. وخلافاً لما جرى في السنوات الماضية، لن تخضع المشتركات لعملية التصويت عبر الخلوي. فالطريقة التقليدية هي سيدة الموقف، ولجنة التحكيم وحدها ستحدد هوية الفائزة باللقبّ.
وعلى رغم تكتّم LBC على أسماء الصبايا اللواتي وصلن إلى المرحلة النهائية، واللواتي أتين من مختلف المناطق اللبنانية، علمت «الأخبار» أن بين المشتركات: باتريسيا شاهين، وكارول معوشي، وميرا عساف، وميشيللا حداد، وإليز ناجي معلوف، وستيفاني خطّار وكريستيل عازار وإليانا عطا الله وستيفاني سالم.
والمؤسسة اللبنانية للإرسال ستبثّ بالطبع الحدث مباشرة على الهواء بحضور لجنة مختصة من خبراء الجمال والموضة والسياحة، وخصوصاً أن وزارة السياحة اللبنانية ترعى الحفلة الرسمية. ويتولى المخرج طوني قهوجي مهمّة الإخراج، فيما سيسند التقديم لطوني بارود ومذيعة أخرى لم يتحددّ اسمها حتى الآن. وترعى المؤسسة اللبنانية حدث انتخاب ملكة جمال لبنان منذ عام 1995 (نالت اللقب آنذاك دينا عازار)، وتستلم الملكة الجديدة تاجها من ملكة جمال لبنان لعام 2007، نادين نجيم.