أيمن فاضلتعطلت ليل الاثنين ــــ الثلاثاء الماضي خدمة الحديث الفوري التابعة لـhotmail والمعروفة بالـ msn لمدة وصلت إلى 45 دقيقة تقريباً، من الساعة الثانية عشرة ولغاية الثانية عشرة و47 دقيقة بتوقيت بيروت، وانتشرت أحاديث على صفحات الإنترنت وداخل المنتديات وعلى الـ facebook عن هذه الظاهرة، ولجأ الكثيرون إلى التواصل عبر مواقع تواصل اجتماعي، أو البريد الالكتروني كـ hotmail أو yahoo الخدمتين اللتين لم تتعطلا بل تعرضتا لضغط كبير أدى إلى تباطؤ سرعة عملهما.
هذا الانقطاع الذي أثار ضجة عالمية بين مئات الملايين من مستخدمي هذه الخدمة، لم يُقابَل بأي توضيح من مسؤولين من شركة «مايكروسوفت» صاحبة خدمة التحادث عبر msn.
إلاّ أن السؤال المثير الذي راج بين المستخدمين عن «كيف كنا نعيش بدون msn»؟ فالأحاديث التي انتقلت كالفطر إلى الصفحات في مختلف المنتديات حملت تساؤلات وتعليقات.
في المواقع اللبنانية راجت التعليقات التالية: «عاجل: أس أم أن يرفض العمل احتجاجاً على ارتفاع الأسعار» أو «بيل غيتس يوقف خدمة msn احتجاجاً على فوز ألمانيا في مباراتها مع النمسا» في حين اكتفى الكثيرون من مستخدمي faceboock بكتابة عبارة:sorry my msn doesn’t work. ورُصد انقطاع الخدمة في العديد من الدول كالولايات المتحدة والبرازيل وكندا وفرنسا وألمانيا والسويد وقطر.
ويتوقع خبراء في شؤون الإنترنت أن تكون خسائر هذا العطل كبيرة، ومن اللافت أن المواقع والصحف المتخصصة بشؤون التكنولوجيا لم تنشر خبر انقطاع المحادثة عبر msn ، ومن المستغرب أن موقع google لم يعلّق على الموضوع رغم التنافس مع شركة «مايكروسوفت».
على أي حال، مهما كانت الخسائر التي نجمت عن هذا العطل، فإنه لا يثير المخاوف على ثروة بيل غيتس.