■ يعود الاهتمام الغربي بحضارات الشرق إلى أواخر القرن السادس، وقد أسفر عن تيّار أدبي كامل نقل في أحيان كثيرة صورةً مشوّهة عن تلك البقعة من العالم. «تطوّر صورة الشرق في الأدب الإنجليزي» (المنظمة العربية للترجمة) الذي عرّبته تالا صبّاغ يلقي الضوء على مختلف المراحل التي مرّت بها نظرة الغرب إلى الشرق. ويفنّد مؤلفه ناجي عويجان الروابط التاريخية بين إنكلترة والشرق، لينتقل إلى أبرز الكتّاب الذين أثّروا في تطوّر صورة الشرق في الأدب الإنكليزي.
■ يتناول ناجي بيضون في كتابه «ديوك العولمة... كاريكاتور بالكلمات» (دار الكوكب) انعكاسات العولمة من خلال حوار بين شخصيتين طريفتين ابتدعهما المؤلف. أما الجزء الثاني من العمل فهو عبارة عن مقالات ساخرة تتناول ظواهر بطريقة لا تخلو من الطرافة.

■ تعرّض المجتمع السعودي لسلسلة تحوّلات عميقة بفعل مداخيل النفط. في «السعودية الدولة والمجتمع» (الشبكة العربية للأبحاث والنشر)، يلقي الباحث محمد بن صنيتان الضوء على هذه التحوّلات، بدءاً من العادات الاستهلاكية على نطاق المجتمع، وصولاً إلى الفساد البيروقراطي في الدولة، ومروراً بالعمالة الأجنبية والبطالة الوطنية وتحولات الموروثات
الاجتماعية.

■ «ليس هذا برتقالاً يا حبيبتي» (These Are Not Oranges, My Love) هو عنوان المختارات الشعرية الصادرة بالإنكليزية للشاعرة المصرية إيمان مرسال. المختارات الصادرة عن دار نشر «شيب مادو» النيويوركية حوت العديد من قصائد الشاعرة المنشورة بين 1992 و2006. وقد ترجمها الشاعر ليبي خالد مطاوع. وصورة مرسال على الغلاف هي للفنانة رندا شعث.

■ بصدور «فهرس مجلّة المستقبل العربي» (مركز دراسات الوحدة العربية) تكون المجلّة العريقة قد أتمّت عامها الثلاثين. ويتضمّن الفهرس أعداد المجلة كلّها، أي حوالى 4785 مادة من مقالات وأبحاث وحلقات نقاش نُشرت بين أيار (مايو) 1978 ونيسان (أبريل) 2008.