الفيلم السبّاق في التوغّل السياسي المبـاشر ونقد سياسة أميركا هو «باتمان يبدأ» (2005) Batman Begins وهو الفيلم الحديث الأول (أي من المجموعة التي يخرجها حالياً كريســتوفر نولان من بطولة كريستيان بايل) الذي يظهر لنا كيف قرّر بروس واين/ باتمان ـــــ الشخصّيّة وضعها بوب كاين وبيل فينغر سنة 1939 لحساب مجلات DC Comics ـــــ مغادرة أميركا (بعد مقتل والديه) والترحال حول العالم. لكنّ جماعة من المقاتلين في أعالي جبال التيبيت يضمّونه إليهم، ويدرّبونه على القتال، ثم يحاولون إطلاقه إلى العالم مغذّين فيه الشعور بالانتقام. إلا أنّ بروس يأخذ من تلك التجربة وجهها الإيجابي والمعلوماتي وحده، وينبذ الرغبة في الانتقام حتى من قاتل والديه. طبعاً سيواجه الأشرار في مدينته، لكن بشروطه وبمفهومه الجديد الذي لم يكن ليكتسبه لولا تلك الرحلة.هناك جوانب كثيرة يطول شرحها، تكشف عن طروحات نفسية ودينية وطبقية في حياة هذه الشخصيات/ الأبطال الخارقة، لكن المنحى المشترك هو أنّ كلاً من الشخصيات الثلاث ـــــــ أي «آيرون مان» و«العملاق الخرافي» و«باتمان يبدأ» ـــــ كانت بحاجة إلى تجربة خارج الوطن، لتستعيد ملامح البطل الخارق الذي سيجمع الناس من حوله.