تلتقي إسبانيا مع روسيا الخميس المقبل في الدور نصف النهائي من كأس أوروبا 2008 المقامة في النمسا وسويسرا، وذلك بعدما حجزت الاولى بطاقتها بفوزها على إيطاليا 4-2 بركلات الترجيح اثر تعادلهما سلباً، بينما عبرت الثانية على حساب هولندا بفوزها عليها 3-1 في ربع النهائي.
إسبانيا - إيطاليا 0-0 (4-2)

خرجت إيطاليا بطلة العالم على يد إسبانيا بخسارتها أمامها 2-4 بركلات الترجيح، في مواجهة ماراتونية انتهى وقتها الاصلي 0-0 على ملعب «إرنست هابل» في فيينا.
وجاءت المباراة سريعة نسبياً في شوطها الاول من دون ان تؤدي محاولات المنتخبين الى اهداف، وكانت أولاها رأسية سيموني بيروتا في الدقيقة 19 بين يدي الحارس الاسباني إيكر كاسياس، ردّ عليها هداف البطولة دافيد فيا بركلة حرّة قوية في الدقيقة 25 تمكن منها الحارس جانلويجي بوفون.
اما اخطر محاولات النصف الاول من اللقاء فجاءت في الدقيقة 38 عبر لاعب الوسط النشيط دافيد سيلفا الذي سدد كرة بيسراه من مشارف المنطقة مرّت بمحاذاة القائم الايمن للمرمى الايطالي.
وكاد الايطاليون يقلبون الامور لمصلحتهم في الدقيقة 61 اثر كرة داخل المنطقة خطفها لوكا طوني قبل كاسياس فسقطت أمام البديل ماورو كامورانيزي الذي سددها باتجاه المرمى حيث كان لها الحارس الاسباني بالمرصاد.
وتحوّل الأداء مملاً في الدقائق العشر الاخيرة في ظل انكفاء ايطاليا الى الخلف، وجرّب ماركوس سينا حظه في الدقيقة 79 بتسديدة قوية من ركلة حرّة التقطها بوفون، الذي عاد وأفلت بعد دقيقة واحدة صاروخية اخرى للاعب نفسه ارتدت من القائم الايسر وعادت الى يديه.
ولجأ الفريقان الى ركلات الترجيح التي ابتسمت لإسبانيا، وقد سجل لها فيا وسانتي كازورلا وسينا وسيسك فابريغاس وصدّ بوفون ركلة خوان كابديفيلا، بينما سجل للخاسر فابيو غروسو وكامورانيزي، وصدّ كاسياس ركلتي دانييللي دي روسي ودي ناتالي.

روسيا - هولندا 3-1

وعبر المنتخب الروسي بجدارة اثر فوزه اللافت على هولندا التي قدّمت اداءً قوياً في الدور الاول، 3-1، بعد التمديد (الوقت الاصلي 1-1)، على ملعب «سانت جاكوب بارك» في بازل.
وكان المنتخب الروسي يتجه لحسم المواجهة في الوقت الاصلي عندما تقدّم بهدف سجله رومان بافليوتشنكو في الدقيقة 56 متابعاً الى الشباك كرة عرضية من سيرغي سيماك المتياسر، إلا أن رود فان نيستلروي الذي تلقى كرة من ويسلي سنايدر من ركلة حرة خطف هدف التعادل برأسه قبل 4 دقائق على نهاية اللقاء الذي كان الروس خلاله الطرف الافضل.
وبرزت البصمات الايجابية للمدرب الهولندي غوس هيدينك واضحة على أداء الروس الذين واصلوا أفضليتهم المطلقة في الوقت الاضافي، وترجموها الى هدف ثان عندما توغل نجم اللقاء اندري ارشافين على الجهة اليمنى ولعب عرضية تابعها البديل ديميتري توربنسكي على القائم البعيد وأسكنها شباك ادوين فان در سار في الدقيقة 112. وأطلق ارشافين نفسه رصاصة الرحمة على هولندا مسجلاً الهدف الثالث في الدقيقة 117 عندما تسلّم الكرة على الجهة اليمنى للمنطقة ثم التف على نفسه وسددها الى شباك من بين قدمي فان در سار.
(الأخبار)