علي زراقطنلاحظ وجود مواضيع مشتركة بين تجارب هذا العام، مثل العلاقات الإنسانية والعائلية وعلاقة الإنسان بالأرض. الفيلم البوسني «ثلج» (9 يوليو) للمخرجة عايدة بيجيتش الحائز الجائزة الكبرى لهذا العام، يدور حول عائلة تسكن وحيدة في قرية نائية، ومهددة بكارثة طبيعية. إلا أنّها تبقى متمسّكة بأرضها التي تشكّل روح العلاقة بين أفرادها. وتزور بيروت للمناسبة المخرجة الألمانية إيميلي عاطف التي سيكون لها لقاء مع الجمهور، بعد عرض فيلمها «الغريب في داخلي» (5 يوليو). كما سنشاهد شريط الإنكليزي ديوان هوبكنز «أشياء أفضل» و«الدم يظهر» للأرجنتيني بابلو فيندرك و«البالغون» للفرنسية آنا نوفيون و«كلهم يموتون إلا أنا» للروسية فاليريا غايا غيرمانيكا.
بموازاة برنامج الأفلام الطويلة، تعرض «متروبوليس» سبعة أفلام قصيرة اختيرت من غلّة «أسبوع النقاد» ــــ 2008. نشير خصوصاً إلى «الطابق التالي» للكندي دينيس فيلنوف، ويقوم على المبالغة في تصوير وليمة فخمة، تنتهي بانقلاب درامي. كما ننتظر فيلم التحريك «سخيزين» للفرنسي جيريمي كلابان الذي يقوم على مفارقة شعرية مدهشة، إذ إنّ البطل يعيش حياته 91 سنتمتراً بعيداً عن مكانه.


«أسبوع النقّاد» ــــ 8:00 مساءً من 4 حتى 11 تموز (يوليو) المقبل ــــ سينما «متروبوليس» (الحمرا) ــــ للاستعلام 03/793065
للاطّلاع على البرنامج: www.metropoliscinema.net