بعد موسم حافل ومثير من الصراع الدائر بين عمالقة المعلوماتية («مايكروسوفت» و«غوغل» و AOL ومجموعة موردوخ) على شراء محرّك البحث «ياهوو»، وبعدما كانت شركة «مايكروسوفت» قد قامت أول من أمس بآخر محاولة في رفع السعر المطروح للشراء، أعلنت أمس أنها تخلت عن عرضها بعد اجتماع عقد في مدينة سياتل الأميركية بين كبار التنفيذيين في الشركتين. وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» أن المدير التنفيذي لشركة «مايكروسوفت» ستيفن بالمر عرض على جيري يانغ، أحد الشركاء المؤسسين لمحرك البحث الشهير، مبلغ 33 دولاراً لقاء السهم الواحد.غير أن الصحيفة نقلت عن أحد الأشخاص المنخرطين في المفاوضات، لم تكشف عن اسمه، أن يانغ رفض البحث في عقد صفقة يقل فيها سعر السهم عن 37 دولاراً.
وكانت شركة «مايكروسوفت» قد عرضت شراء محرك «ياهوو» للبحث قبل ثلاثة أشهر، مشيرة إلى أن اندماج الشركتين قد يمكنهما من منافسة محرك البحث الأشهر «غوغل» الذي يتوق أيضا لشراء «ياهوو» بغية زيادة سيطرته وقوته.
وتقدّمت «مايكروسوفت» بعرضها الأول لـ «ياهوو» في حينها بلغت قيمته 44.6 مليار دولار، أي ما يعادل 31 دولاراً للسهم الواحد.
وأشارت الصحيفة إلى أن دافيد فيلو، الذي أسس ياهو بالاشتراك مع يانغ، وكيفن جونسون، أحد المدراء التنفيذيين في «مايكروسوفت»، شاركا في الاجتماع الأخير، لكنهما لم ينجحا في إتمام الصفقة، تاركَين بذلك الفرصة التاريخية للمنافسين الباقين الذين تقدموا خطوة إلى الأمام بإزاحة «مايكروسوفت» من السباق.
وبلغت قيمة هذه السوق 40 مليار دولار عام 2007، ومن المتوقع ان تتضاعف هذه القيمة لتبلغ 80 مليار بحلول عام 2010.