■ «وضع العلوم الاجتماعية في الجامعات العراقية» (معهد الدراسات الاستراتيجية) كتاباً يتناول الضعف البنيوي المتراكم الذي أصاب اختصاص العلوم الاجتماعية في الجامعات العراقية. ويقترح التقرير الذي أعدّته نخبة من الباحثين، مجموعة توصيات واقتراحات لتطوير المناهج الأكاديمية والكوادر التدريسية، وأساليب البحث لتجاوز هذا الضعف.
■ تكمن أهمية «مذكرات ورسائل سعيد خليل نادر» في أنّه يوثّق حقبة زمنية ضاجة بالتحولات من تاريخ لبنان وسوريا تحت الانتداب. الكتاب الذي قدّمت له وجمعت مواده غلاديس نادر ابنة الكاتب، يضمّ مذكرات عن طفولة الراحل من تاريخ ولادته (1900) حتى وفاته، ويشتمل على مراسلاته الشخصية مع أصدقائه مثل سعيد تقي الدين ويوسف إبراهيم يزبك والمهندس المعماري أنطون تابت وغيرهم من الشخصيات الأدبية والسياسية التي لعبت دوراً بارزاً في تلك الحقبة.

■ في مجموعته القصصية «المشبك الخشبي» (المؤسسة العربية للدراسات والنشر)، ينبري الكاتب السعودي فراس عبد العزيز عالم، لتناول الحياة بمختلف زواياها ووجوهها. وتتركّز المجموعة التي تضمنّت 18 نصاً، على معاناة الإنسان ووحدته في مواجهة المجتمع والقيم والتقاليد.

■ عن «دار الساقي»، صدر ديوان الشاعر إبراهيم محمد النملة «شكوت نفسي». تضم المجموعة الشعرية عشرات القصائد التي تنضح بالوجع والشكوى والحزن. كما تحضر فيها شخوص قريبة من الشاعر بدءاً من والدته، إضافةً إلى تأملاته في الحياة والمجتمع والنساء.

■ يشمل العدد 351 من مجلة «المستقبل العربي» (مركز دراسات الوحدة العربية) العديد من المحاور المتعلقة بالقضايا العربية الراهنة. ويضم العدد سبع دراسات، بينها واحدة تتوغّل في المشهد العراقي الراهن (روي سكرانتون)، ودراسة عن الدولة في الفكر النهضوي العربي الحديث (أحمد محمود ولد محمد)، وأخرى عن المرأة وثقافة الاستهلاك (باقر سلمان النجار)، وأزمة الخطاب السياسي الفلسطيني (وائل أبو الحسن). كما يضم العدد ثلاثة تقارير، الأول عن مستقبل العمل الوحدوي العربي (فتحي درادكة)، والثاني لمنظمة العفو الدولية في مناسبة مرور خمس سنوات على احتلال العراق، والثالث عن القمة الاقتصادية والتنموية الاجتماعية العربية المقبلة. هذا إضافة إلى باب الآراء ومراجعات الكتب.